الاثنين، 5 أبريل، 2010

ما يسبق يلصق

حد يتذكر أول مشروب غازي يشربه أو أول ماي معدني أو أول سوبرماركيت أو أول حليب مبستر أو أول سيارة يشوفها أو أول طائرة أو أول كومبيوتر يستخدمه أو مجلة أو جريدة أو كتاب يقرأه؟ أو أول محارم ورقية يستخدمها؟
شخصياً غير متأكد من أي مما ذكرت، لا أتذكر أول مشروب غازي شربته غير البيبسي ولا أول ماء معدني أشوفه غير "تنـوف" لكني أستطيع أن أذكر أوائل بعض الأشياء التي وصلت أو تواجدت لأول مرة في ظفار بسبب ما يتم تداوله على ألسنة الناس بشكل يومي.
فأول مشروب غازي وصل للعامة هو " بيبسي كولا " بدليل أن كبار السن يطلقون اسم بيبسي على أي مشروب غازي مهما كان شكله وطعمه ولونه ومصدر تصنيعه. كذلك فإن أول عصير معلب وصلنا هو " سن توب" لذلك فإنه يتم إطلاق " سن توب " على أي عصير من نفس الحجم وطريقة التعليب.
الطريف في الأمر هو تسمية السوبرماركيتات (جمع مذكر سالم). فأول سوبرماركيت في صلالة كان "سبينيس" وأتى بعده/ها " سوبرماركيت الاستقرار"، لذلك تجد معظم الناس يطلقون على أي سوبرماركيت في الحارة أو المنطقة يطلقون عليه سبينيس أو (سْبٍنْسْ). فتجد شخص ما في الشارع مثلا تطلب منه أن يصف لك مكان معين ويتصادف تواجد سوبرماركيت بالقرب منه فيقول: راح تجد المكان الذي تسأل عنه بجنب سبنس الحق مثلاً أو استقرار اللولو !!.
لكن الأطرف أن يذهب شخص إلى السعودية مثلاً وعندما يطلب ماي أو مشروب غازي أو محارم ورقية يصرخ بأعلى صوته: رفييييييييج جيب 10 تنوف و5 بيبسي و2 كلينكس.. صاحب المحل يفتح ثومه(فمه) من هول الاستغراب ويحدق في صاحبنا لجهله بما سمع من مسميات!.. فيضطر أخونا أن ينزل بنفسه إلى المحل ويختار ماي غير تنوف(لأنه غير موجود طبعاً) ومشروب غازي غير البيبسي(كوكاكولا مثلا) ومحارم ورقية باسم آخر أيضاً.. فيفتح صاحب المحل "ثومه" مرة أخرى بسبب الطلب الغريب الذي سمعه قبل نزول أخينا من ناحية والمنتجات المعروفة-بالنسبة له- التي جلبها صاحبنا من الناحية الأخرى... طبعاً أخونا لم يكتفِ بهذا بل نهر صاحب المحل وقال له: " أنت ما في مخ؟!! ما في معلوم تنوف؟ ما في معلوم بيبسي؟ ما في معلوم كلينيكس؟!!... كم حساب؟؟.. المحزن أن أخونا قد يكون حاج أو معتمر للأسف ومتأثر من طول المسافة التي قطعها وعطشان واجد ومشتاق للبلد... الله يستر! ... هذا كل ما لدي الآن.
الحين أنا رايح استقرار ك. إم أشتري تنوف مسافي (كيف تجي هذي؟) لأني عطشت واجد بسبب حر القيظ الذي بدأ والرطوبة الشديدة المصاحبة... أكيد محتاج كلينكس شواطي عمان عشان أمسح العرق من على وجهي.
هل هذا يحدث معكم؟ أو تسمعون شيئاً من هذا الكلام؟... سمعونا فنونكم لنطرب فقد صدحنا ببعض فنوننا :)
أنا غير مسئول عن مدى دقة المعلومات الواردة أعلاه والصورة مأخوذة من شبكة أبو نواف! ... تحياتي

هناك 12 تعليقًا:

  1. وما الحب الا للحبيب الاولي ، في بدايتنا كنا نعرف بطاطس عمان وسن توب وبيبسي وغيره، والآن تعددت المنتجات فتحصل البطاطس اكثر من نوع ، ولكن لاننا بدأنا بتلك المتجات فهي ما تزال من ضمن المفضل لدينا

    ردحذف
  2. نعم نعم أكيد نسمع يا اخ محفيف واعتقد ان هذا يوجد في كل العالم... فال"red carpet moment" عادة تسمى "Kodak moment" في امريكا واعتقد انه نسبة لمسرح كوداك المشهور الذي يقام فيه حفل الاوسكار منذ الأزل... وصارت لحظة دخول المشاهير والسير على البساط الاحمر قي أي حفل تسمى الكوداك مومنت...

    ردحذف
  3. بوست رهيب

    أتذكر أيام التنوف :)

    ردحذف
  4. You can find the word 'Kleenex' in the dictionary. ;)

    ردحذف
  5. أخ مسرح الحياة
    طبعاً ما الحب إلا للحبيب الأول...
    أشكر مرورك الجميل

    ردحذف
  6. أخت AmasE°♥
    حتى في اليمن الشقيق يطلقون على اللاندكروزر ليلى علوي... تخيلي... بس بشرط تكون الكروزر في إكس آر فل أبشن.
    هل تتوقعين لأنها أول ممثلة فل أوبشن انشافت في اليمن؟ ربما!
    ..
    أضفتي لي معلومة الكوداك مومنت فلم تكن في رصيدي المعرفي... تحياتي لك أيتها المخربشة.

    ردحذف
  7. أخت Nadia سلام
    تنوف وبس؟

    أشكرك على " بوست رهيب " التي تعني أكثر من معنى :)
    تحياتي لك

    ردحذف
  8. أخت Nabsj أشكر مرورك
    رحت الويكيبيديا واكتشفت العجب عن كلينكس.. أشكر توجيهك

    ردحذف
  9. Is this good or bad for Layla 3elwi???? loooool
    i can't imagine ppl called a car Layla hahhahahha

    ردحذف
  10. أخت AmasE°♥
    أتوقع أنه (نُت باد) لأنهم شبهوها بشيء يحبونه أو بالأحرى شبهو السيارة بممثلة جميلة في عيونهم... بس ما أتوقع أن ليلى علوي أول دفع رباعي نزل اليمن :)

    ردحذف
  11. اعجبتني مدونتك يشرفني أن تضم وتضيف مدونتي لمدونتكم

    http://rahmanotion.blogspot.com

    كانت هُنا رحمـة

    ردحذف
  12. أخت رحمة الهاشمية
    إذا كانت موجودة فهي لا تزال
    يشرفني أيضاً وجودها

    ردحذف

للتواصل راسلني على: hesheandme@gmail.com