الأحد، 23 مايو، 2010

مثل شعبي

أنا من المعجبين بالأمثال الشعبية بشكل خرافي.. تضحكني في ألفاظها وتركيباتها ولكنها تغنيني عن عجن الكلام في ساعات يكون "عصد" الكلام فيها واقع لا يمكن الهروب منه. أحس أنني قادر على توصيل فكرتي التي أريد طرحها بسهولة شديدة، بينما في بعض الاحيان أبحث عن الكلمات والتعابير التي أريدها لخدمة فكرتي ولا أجدها. في هذه الساعة يأتي دور المثل الشعبي لاختصار الوقت والجهد. إن تكرم بالظهور من أعماق الذاكرة.
في أحايين كثيرة أسمع سؤال دائما ما يقدم للمشاهير من سياسيين وفنانين وشعراء وراقصات:) (أيام ما كنت أتابع لقاءات فيفي عبده)، السؤال هو: "ماهي حكمتك في الحياة؟"، طبعاً الجواب دائما يكون كلام جميل مرتب.. صحيح إنه قد يتنافى وسلوك الفنان أو الراقصة أو السياسي، ولكن الحكمة تظل كلام جميل يعكس قيمة أو فكرة راقية في معظم الأحيان ويشترك الجميع في تقدير قيمتها وتأثيرها بل وقد يتمنى الواحد أن يكون نهجه في الحياة متماثلا مع تلك القيمة(هذا هو العجن بعينه) ..
بالأمس سألت البجز( الشلة)، نفس السؤال.. فكانت الإجابات ممتعة ومثرية للنقاش الدائر بيننا..
البج1 قال: أنا عبارة عن مجموعة لا متناهية من الشخصيات وليست لي حكمة بعينها.. حكمتي تحددها الشخصية التي تلبس جسدي(طبعاً هو الفيلسوف الذي نستقي منه كل أفكارنا) وتنتهي أي الحكمة بمغادرة تلك الشخصية للجسد لتحل محلها شخصية أخرى لها حكمتها المختلفة تماما.
البج2 قال أن لديه أكثر من حكمة، ليست مسايرة له في حياته بشكل مستمر ولكنها أي الحكم تتلاقى وميوله ومبادئه ووو إلخ. من الحكم التي تستحضره في معظم أوقاته الحكمة أو المثل الذي يقول"من راقب الناس مات هماً أو غماً" وكذلك يقوا أن الحديث الذي يقول فيما معناه " استفت قلبك وإن أفتوك وإن أفتوك وإن أفتوك" هو من أكثر الأقوال الحكيمة التي أجد نفسي ألجأ إليها في حالات كثيرة والتي أعتبرها من أهم النصوص التي تهتم بضرورة تشغيل العقل وعدم توكيل الآخرين بالتفكير عني..
البج3 قال أن كل الحكم والأمثال تستهويه ويجد نفسه إلى حد كبير مع فكرة بج1 في أن الحالة النفسية للفرد تلعب دور في نظرته للحياة وللتأثيرات من حوله وبالتالي على الحكمة التي تتوافق مع تلك الحالة...
دار السؤال حتى وصلني.. ماهي حكمتك في الحياة؟.. بصراحة لا أخفي أحداً سراً في أنني لم أجد إجابة... فكرت لبرهة ولكن في الأخير تذكرت حكمة(مثل شعبي) استخدم ها/ه في حالات كثيرة عندما أحس أنني كسلان أو عندما يتعلق الأمر بآخرين وليس بي شخصياً... الحكمة تقول: " حمار تعرفه أفضل من حمار ما تعرفه"... ولا تسألوني عن علاقة العماني بشكل عام بالحمار.. فالعلاقة أزلية .
هذا مثل جميييييييييل ..

فعندما تجد نفسك أمام خيارين تعرف أحدهما وليس لديك المقدرة على المغامرة وتحمل نتائج الخيار الآخر المجهول، فإنك لا محالة تلجأ إلى هذا المثل وتردده في داخلك دونما شعور.. ليس شرطاً أن تكون قد سمعت بالمثل ... عندما تجد نفسك في مفترق طريقين أو مجموعة طرق وليس لديك ما يكفيك من الزاد فعليك بالطريق الذي تعرفه وإن كان طويلاً ، هنا الطريق هو "الحمار الذي تعرفه"... عندما تجد بضاعة جديدة في السوبرماركت(الاستقرار) فلا تغامر بشرائها إن كانت تعادل بضاعة أساسية (كالرز مثلاً)بل عليك أن تجربها أولاً -إن كان ولا بد منها- لتصبح " حمارا معروفاً" فيما بعد - والكلام هنا عن البضاعة-...
في النهاية استنتجت أن بعض الأمثلة تعينك على الكسل وإن كان بطريقة غير مباشرة وأخرى تساعدك على الحسم والحزم والمغامرة وإن كان بطريقة غير مباشرة أيضاً..
هل لابد من حكمة للإنسان في الحياة؟ وهل هي متعلقة بأهدافه؟
شخصياً أرى أن حكمة الإنسان في الحياة" متعلقة كثيرا بأهدافه وميوله.
إلى الآن مقتنع بهذه الفكرة إلى أن يقنعني أحد بعكسها أو ما يناقضها...
تحياتي

هناك 12 تعليقًا:

  1. أولا /السيد محفيف
    ديمه من الشكر لأنك قدمت الأروع على الإطلاق
    ثانيا/ أنا شخصيا من عشاق الحكم العربية والعالمية على حد سواء
    أما بالنسبة لحكمتي المفضلة فليس لي واحدة فقط بل أكثر
    أحب لمحمد الماغوط (من يسر بطيئا يسر طويلا )
    ولجبران (الحياة امرأة عاهرة ونحن نحب الحياة ولكننا نكره عهرها )
    والعديد غيرها
    أما بالنسبة للأمثال العمانية
    فعلوووووهيه واجده
    وأحيانا أحس بأنها متناقضة
    في الجمال يقولون
    (صلح كربه تبين غاوية )
    ويقولون كذلك
    (الحلو حلو ولو يصحى من النوم والقرد قرد لو يسبح كل يوم )
    زمن منطقة لأخرى الأمثال تختلف أحيانا
    راق لي الموضوع جدا
    سيد محفيف شكرااااااااااااااا
    إحداهن

    ردحذف
  2. ثمة شخص صاحب عقل رائع أحترمه جدا يعد رسالة دكتوراة عن الأمثال ..


    عسى أن ينتهى قريبا ..


    ثانيا هذي الإحداهن .. باغي أعرف من هذي بس ..

    ردحذف
  3. إحداهن:
    مرورك جميل دائماً
    وأنت الأروع دائما
    ليست لي إضافة على ما قلتِ إلا ما قلت.
    تحياتي الخالصة

    ردحذف
  4. صباح الخير معاوية
    أشكر مرورك
    *راح أنتظر هذا الكتاب بفارغ الصبر.
    أتمنى لصاحبه التوفيق لأمرين أو لأنه عمل رائع وثانياً لأنه نال ثقتكم.
    ** بيني وبينك يا معاوية أنا عندي نفس الفضول لمعرفة أختنا الفاضلة "إحداهن" ... تعليقاتها غاية في الروعة وتنم عن معرفة غير عادية بشتى الأمور...
    تحياتي لك أخي العزيز..

    ردحذف
  5. المهذون الأكبر الباشا/ معاوية
    حال موه باغي تعرف من هيه - الإحداهن - ؟!!
    __
    السيد / محفيف
    بالغت بأمر المعرفه جداااا؟!
    على العكس تماما أنت أستاذي سيدي الفاضل ؟!!
    ______
    إن كان حضوري لا يضايقكم فأرجوا ترك جماح فضولكم الغريب هذا .
    إمتناني / إحداهن

    ردحذف
  6. إحداهن:
    بالتأكيد وجودك إضافة وإذا كنا سنخسرك بإلحاحنا فأنا من الآن أعلن سحب الطلب..
    ولكن الفضول أمر لا أتحكم فيه وسيظل موجود 24/7
    السعي راح يكون من تحت الطاولة فقط :)
    بالمناسبة ما شي مبالغة في أمر المعرفة.

    ردحذف
  7. رائع رائع رائع...
    حكمتي في الحياة تتغير على حسب الظروف، سألت من قبل هذا السؤال عدة مرات وكنت أفكر وأجيب "لا أعرف"...
    من أيام دراستي في المدرسة وأنا أحب ان أكتب على دفاتري المقولة الشهيرة لديكارت: "أنا أفكر اذا أنا موجود"...
    أما بالنسبة للأمثال الشعبية فهي كثيرة جدا جدا جدا..
    أحب المثل العربي الذي يقول "الطيور على أشكالها تقع" فالحقيقة استعمله كثيرا...
    من الامثال العمانية:
    "قلنا تيس قالوا حلبوه"... or something like that
    "كله صبه رده" مثل ظفاري >>> بالهندي الفصيح يعني كله سيم سيم...
    "الغنمة تشوف -- أختها ما تشوف ---" مثل ظفاري >>> اشارة الى ان الشخص يرى عيوب الاخرين فقط ولا ينظر الى عيوبه
    والكثير الكثير...
    تحياتي المخربشة اخ محفيف.... keep blogging bro :)

    ردحذف
  8. أهلا أخت أماسي
    أنت الرائعة دائما
    بصراحة طلعتي أكثر مني حفظاً
    للأمثلة الشعبية.. بالنسبة للمثل
    الذي ذكرتيه مال الطيور له رديف
    محلي رهييييييييب ألا وهو " صفرية
    وحصلت غطاها" هذا من أروع الأمثلة..
    أذكر أولما سمعته ما تمالكت نفسي من
    الضحك لأن أحد أقاربي تزوج وحدة تشبهه
    فقال أخوه الكبير فلان تزوج فلانة " صفرية
    وحصلت غطاها" لايقين على بعض...
    تحياتي المحفيفية لك أيتها المخربشة

    ردحذف
  9. اوووه نسيته صح صح صفرية وحصلت غطاها...
    تعرف "هكونا متاتا" حكمة رهيبة اذا طبقناها...

    تحياتي الهكونية المتاتية اقصد المخربشة :)

    ردحذف
  10. أماسي
    أرجو تفسير الجملة أو الحكمة أعلاه...أخاف تكون سبة :)

    ردحذف
  11. هكونا متاتا... حكمة نغمها جميل... هكونا متاتا ارمي الماضي اللي يغيض...
    هكونا متاتا... يعني عش حياتك وطنش تعش تنتعش :)

    تحياتي المخربشة

    ردحذف
  12. أماسي
    المثل موسيقي و رائع
    زيدينا من هذه الأمثلة
    زادك الله خيرا.
    بمعنى آخر خربشي :)
    نهارك سعيد

    ردحذف

للتواصل راسلني على: hesheandme@gmail.com