السبت، 3 ديسمبر، 2011

كسر الحاجز

صباح المساء ومساء الصباح..
ما أحلى الإجازة..
وما أملّها أيضاً..
الجميل أن يصل الواحد إلى حالة نسيان مسميات الأيام وأن يشتغل بالتخمين.. تُرى اليوم السبت أم الثلاثاء ؟!!
شخصيا لم أكثرث... أحسست أن نزع الأسماء عن الأيام سيكون ممتع لبعض الوقت.. ربما لأني أعلم أني سأعود وأُلبس الأيام مسمياتها رغماً عني فالدوام قادم لا محالة.
انقضى شهر نوفمبر العظيم بإجازاته وأعياده وأمطاره وانعدام القريحة التدوينية لدي فيه وبدأ شهر ديسمبر برياح شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة وباردة ليلاً  والبحر هاديء الموج جداً. بدأ ديسمبر وبدأ معه الشتاء مبكرا رغم أنه يبدأ رسمياً يوم 21 . شخصياً أكره الرياح الشمالية القوية(بوخريقة) لأسباب لن أذكرها. ولكن يجب أن أنوه أن محبي الرحلات اللحمية يحبون الشتاء لأن "المقاديد" تنشف بسرعة وتصبح جاهزة لعمل المعجين منها. السبب أن الرياح الصحراوية تأتي بأقل كمية من الرطوبة رغم برودتها.

من ناحية أخرى لدي رغبة شديدة في تتبع آثار الأمطار الأخيرة خاصة في سمحان( من آخر نقطة تصل إليها السيارة على سطح الجبل إلى حاسك) ولكن إلى الآن لم أجد أحد يرافقني وفي نفس الوقت أنا لا أدل الطريق إلا من خلال جوجل إيرث. بالطبع لا يمكن لعاقل أن يذهب لوحده تلك المسافة وهو في الأصل يجهل الطريق. أتمنى ممن يجد في نفسه المقدرة على اجتياز هذه المسافة بعدته الكاملة أن يراسلني.

كنت في الأسبوع الماضي في الشويمية وكانت آثار الأمطار في الوديان وعلى الطرق واضحة. يبدو أن كمية الأمطار كانت خرافية. فبعد أن كان دخول وادي الشويمية سهل للغاية حتى على "الصوالين" أصبح دخوله بسيارات الدفع الرباعي مزعج جداً نتيجة لانجراف الطريق وحلول الصخور والأحجار مكانه. كذلك فإن الطريق الجديد بين الشويمية وحاسك(تحت الإنشاء) والذي وصل إلى مرحلة لا بأس بها قد  تضرر هو الآخر كثيراً من الأمطار وعطبت بعض المعدات فيه بسبب كمية المياه التي غمرتها رغم أنها أي المعدات لم تكن في أودية. الملفت للنظر أن أشجار اللبان منتشرة بشكل رائع في الأودية والروابي وهي في أبهى خضرتها ولا تشتكي إلا من قسوة الطريق الجديد الذي قضى على الكثير منها دون مبرر.
طريق الشويمية حاسك يُعد من المشاريع الرائعة للبشر العماني وغير العماني وكذلك على الاقتصاد بشكل عام ولكن تأثيره على الحياة البرية بشتى أنواعها سيكون شديداً. أشجار اللبان تغمر بالأتربة والصخور ويتم جرفها دون أي استفادة منها مع العلم أنه بالإمكان نقل كميات كبيرة منها وإعادة زراعتها. كما أن النمر العربي وبقية الحيوانات البرية النادرة ستتعرض إلى إزعاج البشر والتضييق عليها في آخر معاقلها.
لا أقول ما قلت من أجل إيقاف المشروع بل أقوله من أجل تقليل خسائر المشروع على الحياة البرية والأحياء والنباتات النادرة.
هذا ما لدي الآن..
لم أكتب هذه التدوينة إلا لكسر حاجز الجمود عن الكتابة  الذي أصابني منذ فترة علها تكون فاتحة خير لقريحة أفضل. يبدو أن القريحة أصبحت كميزانية الوزارة في نهاية السنة حيث يبدأ عجزها الحقيقي من شهر نوفمبر ويستمر معها إلى نهاية السنة.

إلى الصور..
طريق حاسك الشويمية في موطن أجود أصناف اللبان في ظفار
أشجار اللبان في أبهى حلة ويبدو الطريق الجديد في الخلفية



ملاحظة: الصورة ملتقطة بالهاتف ومعالجة بالفوتوشوب. اضغط على الصورة لتراها بحجم أكبر

هناك 12 تعليقًا:

  1. طريق حاسك الشويمية المفروض يكون انشي من زمااان أول مش الحين وما اشوف مشكلة في اقتلاع كم من شجرة كانت على كل حال بتموت من الجفاف اذا قارناها مع الفايدة الكبيرة للمشروع

    ردحذف
  2. ما كانت بتموت من الجفاف لأنها مصممة للعيش في مثل هذا الجو القاسي..
    أنا بينت أني لست ضد المشروع وأعرف حيويته وأهميته لكن أن يتم بأقل الخسائر البيئية..

    ردحذف
  3. موضوع المحافظة على البيئة وخاصة اشجار اللبان من الضروريات في اعتقادي لأهميتها الافتصاية والسياحية والبيئية.. وفي اعتقادي سيكون من الأهم جدا زراعة اشجار اللبان على جوانب الطريق في الأماكن المناسبة لتلك الأسباب وغيرها خاصة وأنها تتحمل ظروف البيئة هناك كما سيكون متاح العناية بها بعد أنتهاء الطريق.. واتمنى عدم الاستهانة بهذه الأشجار أوغيرها من النباتات في هذه البيئات بسبب حيويتها لتنوع الحياة.

    تحياتي لك..

    ردحذف
  4. اقتراح جميل بوفيصل..
    بمشيئة الله سأطرق أبواب البيئة لأرى ماذا يجري وما دورهم في حماية اللبان على طريق الشويمية حاسك

    ردحذف
  5. اللبان هو ما يميّز رائحة ظفار ,, ونتمنى من وزارة النقل حين تشق الطرق أن تحافظ على رائحة المناطق التي تمر بها ,,

    شكرا لك للفت نظر المسؤولين لهذه القضية المهمه

    ردحذف
  6. الحياة أنا
    أتمنى ذلك..
    شكرا لمرورك

    ردحذف
  7. السلام عليكم كيف الحال يا اخوان عندي سؤاال ؟؟
    انا يوم الخميس باذن الله سوف اذهب الى الشويميه عن طريق حاسك فهل تنصحوني اذهب الي هناك فهل الطريق افلت ام ماذا ؟

    ردحذف
  8. الطريق البري غير جاهز لذلك اسلك طريق ثمريت شليم الشويمية أو عليك بالبحر إلا إذا لديك نية الذهاب مشياَ على الأقدام.
    تحياتي لك

    ردحذف
  9. يعني صعب ارووح من الطريق البري ؟؟

    ردحذف
  10. اريد توضيح اكثر لاني متحمس للذهاب للشويميه / الطريق من ثمريت شليم الشويميه ما عرفها للاسف :( غلبتك معي

    ردحذف
  11. أخي الفاضل الطريق البري غير ممكن الآن..
    تعال البيت عشان أوصلك الشويمية :)

    ردحذف

للتواصل راسلني على: hesheandme@gmail.com