الاثنين، 25 يناير، 2010

رحلة بعد الأمطار 1

انطلقتُ - أنا الموقع بين قوسين( محفيف )- صباح يوم الخميس الماضي في رحلة تفقدية تعقّبتُ خلالها آثار الأمطار التي هطلت يوم الأربعاء الماضي الموافق 20 يناير. كانت الأمطار على معظم مدينة صلالة وعلى المناطق غربها(ريسوت – المغسيل - رخيوت – ضلكوت). بعدما جهزت أم محفيف حفظها الله الشاهي الصباحي خذيت كوب حجم عائلي وحطيته في مقدمة السيارة وانطلقت 8 ص باتجاه الغرب. عبيت بترول من محطة المغسيل وتزودت بكرتون ماي معدني لزوم الشاهي وبعض ما قل وزنه وغلا ثمنه من البسكويت والكاكاو واتجهت لطريق الأفعي ( snake road)، وهو طريق عقبة المغسيل الذي يقطع وادي "عفول" إلى نصفين غير متساويين!!. ذلك الوادي الذي نزل( سال) من جراء أمطار الأربعاء. لقد تسبب نزول وادي عفول في قطع الطريق من و إلى ولايتي رخيوت وضلكوت. هذا الطريق البديع الذي تم شقه في منطقة مستحيلة في ثمانينيات القرن الماضي بقي فيه عيب كبير جداً، ألا وهو عدم وجود جسر لتصريف مياه السيول في قاع الوادي لكي يتفادى العابرون السيول الجارفة. ففي حالة هطول الأمطار أمامك خياران؛ أن تنتظر على إحدى الضفتين حتى يتوقف السيل ثم تأتي وزارة الدفاع أو أي جهة أخرى لكي تقوم بفتح الطريق وإزالة الحجارة والأتربة المتراكمة وسط الطريق جراء السيول وبعدها يمكنك العبور. والخيار الآخر أن ترجع أدراجك وتسلك طريق ثمريت - عيدم أو عيدم - ثمريت ، حسب وجهتك. أتوقع أن التكاليف التي تتكبدها الحكومة سنوياً (في حالة نزول الوادي سنوياً) منذ أن تم افتتاح هذا الطريق إلى الآن يعادل أضعاف قيمة جسر بطول 50 متراً على الأكثر(تقدير غير علمي). عموما وجدت الطريق سالك كما وجدت بلدوزر(نسميه شيول أو غرافة) يعمل في إزاحة الحجارة والاتربة القريبة من الطريق. واصلت صعود الطريق المتعرج وكانت المناظر التي تظهر بين الحين والآخر مليئة بالجمال وتخلب اللب - كما قال عبدالله بلخير- خاصة وأن صفاء الجو بعد الأمطار يكون في أفضل حالاته. انتهيت من تعرجات الطريق الرئيسية وخرجت من بطن الطريق المتعرج لأري الدنيا كما هي من جديد عندما أطللت على منطقة "جحد" وهي المنطقة التي تبدأ فور خروجك من الطريق المتعرج في مرحلته الأولى والصعبة إلى المنطقة المستوية ذات موقف بسيط للسيارات على اليسار تفصله 300 متر تقريبا عن مفرق طريق الفزايح. تبدأ منطقة جحد من هناك ولا أدري أين تنتهي. على كل حال واستمتعت واجد عندما التفتت يساراً استمتعت بمنظر الرمال الفضية لشاطئ الفزايح قبل أن أختفي في تعرجات أخرى وأصل إلى نقطة تفتيش عسكرية في أعلى العقبة. بعد تأكد النقطة! من كلٍ من بطاقة محفيف وملكية سيارته كمل المذكور الطريق باتجاه صرفيت.

في طريقي إلى صرفيت التابعة لولاية ضلكوت والمحاذية للحدود اليمنية العمانية مررت بـتجمعات سكانية تحمل أسماء مثل (أجدروت - عرفت - شهب أصعيب – إرديت – جديرت- مقورح – أرجوت أشخريت- حفوف- حموت- خضرفي- ديم) وهي أسماء بالجبالية قد تبدو لغير العارف صعبة وغير ذات معنى، لكنها على عكس ذلك فهي ذات معنى وسهلة للمتحدثين بالجبالية (وأنا منهم طبعاً..احم احم). بعد المرور بمعظم هذه التجمعات والقرى الصغيرة المتناثرة على جانبي الطريق وصلت نقطة تفتيش عسكرية ثانية في منطقة "أرجوت أشخريت"(من البديهيات أن تكون بطاقات التعريف وملكية السيارة ورخصة القيادة بمعية أي سائق وحتى الراكب يجب أن يصطحب بطاقته الثبوتية). بعد النقطة مباشرةً اتجهت يسارا ناحية وادي المغسيل(ويطلق عليه أيضاً وادي صيق ) في ولاية ضلكوت.

وادي صيق هو الوادي الذي يصب في بحر العرب في خيصة خيرفوت الجميلة بشاطئها الفضي الساحر والتي يحفها الجبل من ثلالث جهات تقريبا. سهل هذه الخيصة تقدسه طائفة من المسيحيين تسمى المورمون بسبب اعتقادهم أنها الموضع الذي انتهت إليه -في القرن السادس قبل الميلاد- رحلة طائفتهم(طائفة من بني اسرائيل) من القدس إلى ساحل جنوب الجزيرة العربية، حيث بنو سفينة وركبوا فيها إلى القارة الأمريكية بقيادة نبيهم نيفاي Nephi وكان أمر بناء السفينة بتعليمات إلهية حسبما يزعمون(الرحلة تسمى رحلة ليهي Lehi وهو والد نيفاي). لا يبعد الوادي كثيراً عن النقطة العسكرية.

سأصف ما رأيت في الوادي من أهوال في التدوينة أوالبوست القادم... إلى اللقاء

هناك 6 تعليقات:

  1. اخ محفيف اذا المسألة فيها بني اسرائيل رحنا فيها ههههههههههه . عندكم صرفيت وضلكوت ورخيوت وصحنوت ، عندنا فقط في ولاية العامرات : جحلوت .

    رائع انت محفيف

    ردحذف
  2. آه منك يا محفيف ... اختلف المورمون على اسم النبي الذي رافقهم من ظفار إلى أمريكا... بعضهم يقول أنه ابن نبيهم ليهاي المسمى بجوزيف.

    سأصف ما رأيته في الوادي من أهوال؟؟ أي اهوال؟

    ردحذف
  3. أخ مسرح الحياة
    أهلاً بك...
    جحلوووت؟!... قوية! قريبة من خيرفوت..
    الله يستر من بني اسرائيل...إذا عرفو مصيبة!
    **
    فيما يخص خيرفوت هم ليس لديهم تأكيدات وإنما شاكّين أنها المنطقة التي وردت في كتاب المورمون في كتاب نيفاي الأول (first book of Nephi)والتي ورد أنا منطقة في الجزيرة العربية ذات فواكه كثيرة وعسل طبيعي wild honey، حيث استقرت فيها المجموعة لفترة ثم بنت السفينة وهاجرت إلى أمريكا!

    ردحذف
  4. أهلاً نادية
    هي الرحلة تُسمى رحلة ليهاي أو ليهي ولما بنو السفينة كان ليهي موجود وهو والد نيفي أو نيفاي(ليهي عنده 6 أبناء معروفين) ولكن حسبما يزعمون في كتاب نيفاي الأول أن الله أمر نيفاي أن يبني السفينة في بونتفل Bountiful.
    بس الظاهر كلهم أنبياء..
    (الشيخ) جوزيف سميث هو مؤسس الكنيسة المورمونية وطبعاً هو أمريكي( ولد عام 1805م ومات مقتولا في السجن وكان أول من دعا إلى هذا التوجه والمذهب الجديد) وصاحب الألواح الذهبية التي يزعم أنه وجدها في تل كومورا بولاية نيويورك... على فكرة الجماعة يؤمنون بتعدد الزوجات ويقال أن الشيخ سميث كان عنده 15 زوجة... وفي واحد من أتباعه عنده 75 زوجة!!
    **
    تابعي الجزء الثاني من المسلسل التركي الجديد وادي صيق!!

    ردحذف
  5. متابعون معك محفيف رحلتك الجغرافية والتاريخية الجميلة

    معلومة بالنسبة لمنطقة جحلوت وبقرية الحشية في ولاية العامرات يوجد مشروع مستشفى للامراض النفسية والعقلية وعلاج الادمان حيث سيكون مستشفى مركزيا كبيرا سيفتتح عام 2011م بحيث يلغى مستشفى ابن سيناء

    ردحذف
  6. رحلة جيدة

    ردحذف

للتواصل راسلني على: hesheandme@gmail.com