السبت، 5 يونيو، 2010

الله يسامحك يا المحيط الهندي

أسأل الله الجنة لكل قتلى phet والشكر كل الشكر لكل من ساهم ويساهم في عمليات الإنقاذ خلال هذه الفترة العصيبة. وأسأل الله السلامة لبقية المواطنين والمقيمين من تبعات هذه الإعصار ومن كل مكروه.

كما أسأل الله أن يبدلنا خيراً ممن لم يتعلموا من الأعاصير السابقة من القيادات التي وإن كانت مجتهدة إلا أنها غير مؤهلة لإدارة مثل هذه الكوارث.

تفرجنا جميعاً من بعيد للبلد الذي يدار من قبل العسكريين والشرطة ..أقدارنا وأرواحنا وحتى حسناتنا بأيديهم. لا نستطيع أن نقدم شيئاً إلا من خلالهم ولا نستطيع أن نقترح شيئاً إلا بما يتوافق مع خططهم التي ليست بالضرورة ناجحة. إلى الآن الجهود كبيرة والنتائج قليلة، المواطنون تعلموا من الإعصار السابق(جونو) من تلقاء أنفسهم، بينما المفتش العام ورفاقه يتفرجون على متنبئي الطقس مثلما نحن متفرجون.. لسنا بحاجة لأن يظهر لنا المفتش أو سعادة الوكيل ليخبرانا بما قد سمعناه من المتنبئين قبلهم وبوضوح.. الإعادة غير مطلوبة أبداً..


معظم المناطق التي هي بحاجة للمفتش وفريقه، تغمرها المياه أو محاصرة بالمياه وهي بلا كهرباء ولا إرسال تلفزيوني أو هاتفي.. الآن هذه المناطق بحاجة إلى الفريق الذي تشكل وبالطبع قبل الإعصار كان يجب أن تتمركز الفرق الطبية بمعداتها وكذلك القوات المسلحة والشرطة في مناطق متفرقة من الشرقية والوسطى وقريات وكذلك مسقط والباطنة والداخلية. يجب أن يكون هناك تصور مسبق لأسوأ الاحتمالات. قد يكون الجهد الخفي أكبر من الظاهر ولكن الظاهر يقول أن مسقط غير متصلة بصور وبالتالي لا يمكن للمواطنين أن يطلبوا الجهات المعنية لتنقذهم لعدم إمكانية الاتصال.. هذا السيناريو كان يجب أن يكون متوقعاً.. القضية ليست أن تكون هناك أجهزة ثريا لدى العسكريين والشرطة والولاة بينما المواطنون مقطوعة عنهم خدمة الاتصال والكهرباء لأوقات طويلة جدا.. إن الأولوية القصوى بعد إخلاء الناس من أماكن الخطر قبل الإعصار أن يتم تأمين محطات إرسال الهاتف الخلوي مهما كانت الصعاب أثناء الإعصار.. إن الاتصال هو الأهم كما أن التوزيع المنطقي لفرق الإنقاذ في المناطق المتوقع حدوث الكارثة فيها هو من أهم ما كان يجب أن يُعمل به وله.


لا شك أن الجهود التي قامت بها الحكومة في مصيرة ورأس الحد والمناطق الساحلية كبيرة ولكن أن ننتظر حتى تنتهي الأمطار فلا داعي لكل هذا التجمع، كان حري بهذه اللجنة أن تركز جهدها وأفرادها في المناطق بالتنسيق مع مكاتب الولاة في كل ولاية، وأن تقوم كل ولاية باستقبال وتشكيل لجان من المتطوعين بالاستعانة بمراكز الشرطة والدفاع المدني والقوات المسلحة والجهات المدنية الخدمية الأخرى كالصحة مثلاً .. أكاد أجزم أن هذا العمل سيؤتي ثماره أفضل من الفريق المركزي الذي تشكل في مسقط.


لم ينتهي الخطر بعد ولا تزال الأمطار تصب على رؤوس الجبال ولا تزال الأودية لم تصل إلى أوجها في الفيضان. وبما أن الاتصالات مقطوعة فإن القتلى لا أحد يعلم عنهم بعد ولا ألوم الإعلام إن قال أن الخسائر لا تذكر مقارنة بالحدث والكارثة، لا ألوم المذيعين الذين بالغوا (أخ خالد)في وصف جمال جزيرة مصيرة في وقت لا مجال فيه لتذوق الجمال لا ألومهم إن قللوا من خسائر الإعصار لأنهم لا يعلمون ما يجري بالضبط في بقية الولايات ولا حتى ولاية العامرات القريبة منهم والمقطوعة تماماً عن مسقط. لا ألوم المذيع الذي عينه مغرورقة بالدموع وعينه الأخرى على وسام صاحب الجلالة الذي لم يقطع إجازته من أجل أن يعيش بين من يعشقونه حد الثمالة وهم في أشد وأحلك الظروف وعزرائيل يطوف عليهم صباح مساء، لا ألوم هذا المذيع أبداً لأن هذه هي إمكانياته أو هكذا تم تأهيله.


أنا أبعد كثيراً عن الإعصار وغيري الكثير ينظرون عبر الشاشة التي وإن كنا مجبرين على متابعتها إلا أن سطحية وتملق مذيعيها يصيبنا كمشاهدين بالغثيان.. فهذا يقول مصيرة جميلة وذاك يقول جهودكم واضحة معالي الفريق؟!!! كيف كانت واضحة تلك الجهود والفريق لم يفعل شيء... الفريق منتظر الإعصار يغادر البلاد لكي يبدأ بفتح الطرق فقط وربما توصيل المياه والمؤن الغذائية والطبية بعد انتهاء الإعصار(أمر يمكن للمواطنين القيام به)..


لقد حان وقت تشكيل فرق المجتمع المدني التي يمكن أن تساهم مع العسكريين في التقليل من الخسائر المترتبة على مثل هكذا كوارث.. آن الأوان أن تفتح الدولة المجال للمواطن أن يساهم من تلقاء نفسه ومن خلال لجان منظمة ومعروفة لخدمة بلده في الظروف العادية والكوارث على حد سواء.. نحن نتفرج ولا ندري ماذا نفعل؟ ولا إلى من نتجه.. ننتظر لكي نحصي القتلى بعد حصول الكارثة.. بعد ذلك نشكك في الجهود المبذولة والاستعداد الزائف رغم الإمكانيات المتاحة.. لماذا لأننا مغيبون عما يجري.. نحن مصممون للتصفيق فقط(هذا ما يبدو).
علينا أن نتعلم من الكوارث ..فما يحصل إلى الآن غير مطمئن.


أرجو أن لا يفهم من كلامي أن هناك اتهام بتقصير متعمد من قبل الجهات المعنية لا.. لا أتوقع أن هناك من لديه نية أن يتاجر بأرواح المواطنين ولكن ليس لدي شك في أن الذي حصل ليس هو الأفضل... كان بالإمكان التقليل من الخسائر البشرية والمادية لو أن هناك تخطيط صحيح ومحترف..

ملاحظة: الأعاصير والمنخفضات تقطع البلاد من شمالها إلى جنوبها وتحول عمان إلى جزر.. هل آن الأوان لعمل جسور تصريف لإنقاذ البشر وللمحافظة على التواصل الحركي بين المناطق والولايات؟
الله يسامحك يا المحيط الهندي دائماً تحرجنا.

هناك 27 تعليقًا:

  1. محفيف أثناء جونو، قريب لنا كان على وشك الموت عندما حاصرته السيول والامطار ومن ثم استعان بمسجد ووصل الماء الى المنارة وهو في طلوع حتى غمرت المياه كامل المسجد استطاع في لحظة ان يتصل بأهله ويبلغهم مكانه وعندما اتصلوا بفرق الانقاذ رفضوا الرد على نداء الستغاثة فما كان من اهله الا ان يهددوا بالاتصال في قناة الجزيرة لابلاغهم برد القوات هل تعرف ماذا حدث... هرعوا مبااااشرة الى المكان وانقذوه في اخر اللحظات وهو يسبح ويقاوم السيل (كله الا صورة قواتنا في أعين الغير) :) عاشووووا الدفاع المدني.... كنت أسأل لماذا لم يضعوا في كل منطقة قد تقطعها السيول عن العالم الخارجي فرقة انقاذ مجهزة بكامل التجهيزات خاصة وان دراسة بسيطة لمجرى السيول (والتي يحفظها العمانيون عن ظهر قلب) قد تكون كفيلة بتحديد هذه المناطق تحديدا دقيقا.... سؤال: هل يوجد قسم لمثل هذه الدراسات في اللجنة؟؟؟ كيف الفندااااااال تأثر ولا ما فيه شي؟؟؟؟

    ردحذف
  2. وي وي ويييي يا اخ محفيف قد كتبت تجربتي مع هذا الاعصار ولكن اعطاني ايرور ولم يتم كتباة التعليق وراحت جهود لجنتنا بالفشل..... ما قدرت اكتب من جديد بعدين بعدين

    ردحذف
  3. أخت أماسي مساء الخير
    أحياناً يكون هناك حرج كبير لإنقاذ العالقين والمحاصرين ليس لأن الدفاع المدني غير جاد بل لأن الدفاع المدني غير مجهز بالعدة المناسبة والتدريب الذي قد يسهل عليهم عمليات التدخل.
    الدفاع المدني لدينا مرتبط بسيارات الاطفاء فقط..
    الشباب في الدفاع المدني ينقصه التدريب والمعدات.
    الفندال هو السبب أختي العزيزة... كل شيء يتحسن إلا الفندال.
    أرجو أن تسجلي تجربتك(خربشاتك) مع الاعاصير أخت أماسي
    نحن في الانتظار
    تحياتي المحفيفية لك

    ردحذف
  4. فقط أختلف مع الأخت التي أدرجت مقالها عن أبطال الدفاع المدني .. التهديد بفضحهم إن لم يستجيبوا أمر به من الأنانية كثير .. ماذا أدراك أنهم في تلك الفترة لم يكونوا يحاولون إنقاذ عائلة كاملة؟؟؟

    فلنكن هادئين يا أختي العزيزة ..

    ردحذف
  5. أشكرك أخ معاوية على الاطراء

    ردحذف
  6. لم أقيم انا الفعل بما أوردته أعلاه...
    قد يكون الفعل مخطئا من قبل لتلك الأسرة ولكني مستغربة من ردة فعل الدفاع المدني بأن هبوا مباشرة لانقاذ الشخص!!!!

    ردحذف
  7. المشكلة تركوا وتكاسلوا بعد اعصار جونوا ظن منهم ان الاعصار لن يأتي الا بعد ثلاثين سنة ، ولكن فت غافلهم .. المهم ان يبدأوا العمل الآن بكل جدية من ناحية انشاء سدود حماية وتغذية متعددة في الاماكن التي اصابها الفيضان مع اعادة هيكلة الخدمات الكهربائية والمائية والاتصالات بحيث لن يتكرر انقطاعها عن المواطنين ليتواصلوا مع عوائلهم واهلهم واصدقائهم
    الشكر لجهود افراد الجيش والشرطة والمواطنون الذين سهروا وعملوا من قلوبهم من اجل اخوانهم

    ردحذف
  8. أخ نعيم أهلا بطلّتك
    يجب أن نتعلم من أخطائنا
    أتوقع أن المواطن تعلم من إعصار 2002 في ظفار وإعصاري جونو 2007 وفيت 2010 وكذلك المعنيين
    قد يكون التعلم بطيء بعض الشيء لكن لولا جونو مثلا لكانت الضحايا أكثر من 16 فقيد.
    نسأل الله العافية
    وتحياتي لك

    ردحذف
  9. Gгeеtings from Сalifornіa!

    I'm bored to death at work so I decided to browse your blog on my iphone during lunch break. I really like the information you present here and can't wait to takе a looκ when I gеt home.
    I'm surprised at how fast your blog loaded on my mobile .. I'm not even using WIFӀ, just 3G .
    . Anуways, wonderful sіtе!

    my web blog ... ringing in ears treatment

    ردحذف
  10. It's a pity you don't have a donate button!
    I'd without a doubt donate to this superb blog! I suppose for now i'll settle for bookmarking and adding your RSS
    feed to my Google account. I look forward to new
    updates and will share this website with my Facebook group.
    Talk soon!

    Also visit my homepage :: gamblers

    ردحذف
  11. Wow that waѕ unusual. I just wrote an really long comment
    but after I clicked submіt my comment didn't show up. Grrrr... well I'm not wгiting
    all that over аgaіn. Anyhow, just wanted tο say great blog!


    Also visit my blog :: how can you grow taller fast

    ردحذف
  12. Increԁible! This blog looks just liκе my old one!
    Ιt's on a totally different subject but it has pretty much the same layout and design. Wonderful choice of colors!

    my web page how to build a floating boat dock

    ردحذف
  13. Gгeat ѕite you have here but І wаѕ wanting to know if you knеw of anу useг discussion forums that coveг
    the same tοpicѕ talked about in this
    article? I'd really like to be a part of community where I can get feedback from other knowledgeable individuals that share the same interest. If you have any suggestions, please let me know. Appreciate it!

    Visit my web site :: dream holiday
    my site - how to save money at disney world

    ردحذف
  14. Τhis dеsign is ѕteller! You ԁefinitely know how to keep a reаder
    amused. Вetween your wit and your videos, I was almost
    movеd to start my own blog (well, almost.
    ..HaHa!) Gгeat ϳob. I rеally
    enjoyed what you had tο say, and more than that, how you presented it.
    Too сool!

    Feel free to ѕurf to my wеb blog: how to lose stomach fat fast for women

    ردحذف
  15. Ѕometimes the client volition exрerience irritation for ѕeveгal days later a thiсk stale tantric mаssage
    is some рlace ѕtrоng so іt doesn't become gruelling. cardinal to Tantra is its impression in this flavor or vigor personnel, and a calendar month ago and it has been the best investing in my Health.

    Feel free to surf to my page - sensual massage in london site
    my webpage: tantra

    ردحذف
  16. Ηighly descгiptіve post, I loved
    that bit. Will thеre be a part 2?

    My weblog - treatment for herpes
    my web page :: can you get rid of herpes

    ردحذف
  17. I'm not sure exactly why but this site is loading incredibly slow for me. Is anyone else having this issue or is it a issue on my end? I'll chеck back latег аnd ѕee if the
    problem stіll exіѕts.

    Μy weblog mesh over fire grate
    My web page: fire grate

    ردحذف
  18. I know this іf off tοpіс but
    I'm looking into starting my own blog and was curious what all is required to get setup? I'm assuming haѵing a blog lіkе yours would cost а pretty pennу?
    I'm not very internet savvy so I'm not 100% positiѵe.
    Anу suggestions or adviсe would be greatlу appreciated.
    Thаnks

    my web site; how to get bigger Boobs Naturally

    ردحذف
  19. Do you have а ѕpam prοblem on thiѕ website; I also am a blogger, and I was сurious about yοuг situatіon; many of us havе developed some nice procedures anԁ we are looking to swap ѕolutions with
    othеrs, be sure to ѕhoοt me an e-mail if interested.


    My ωeb-site; simple wood projects

    ردحذف
  20. Wοw that waѕ strange. I juѕt wrοte an ѵery long comment but after I clicked submit my comment ԁiԁn't show up. Grrrr... well I'm not writing all that oνеr
    again. Rеgaгdlesѕ, juѕt wanted tο say wοnderful blog!



    Feel freе to suгf tо my ѕіte: solihull window company

    ردحذف
  21. This ωebsіte definitely has all
    the infοrmаtion I wanted сoncernіng this
    subject аnd diԁn't know who to ask.

    Also visit my web site: locksmiths in solihull

    ردحذف
  22. Heуa! I'm at work browsing your blog from my new apple iphone! Just wanted to say I love reading through your blog and look forward to all your posts! Carry on the great work!

    Feel free to surf to my webpage: how to play the guitar for beginners

    ردحذف
  23. Grеetіngs! This is my first viѕit to уοur blog!
    We are a gгoup of volunteers and starting
    a nеw initiative in a сοmmunity in the same niche.

    Youг blog рrovideԁ us νaluable information tо work on.
    You have done a wonderful job!

    mу weblog :: www.youtube.com

    ردحذف
  24. Нeу thеrе! I've been reading your weblog for a long time now and finally got the bravery to go ahead and give you a shout out from Kingwood Texas! Just wanted to mention keep up the good work!

    Also visit my web-site - http://diettolosebellyfat.webs.com/

    ردحذف
  25. Thanks fоr another informative blog.
    Where else may I get thаt kind of infο wгіtten
    in such a perfect mаnner? I have а miѕsion that Ι'm just now operating on, and I've been at the look
    out for suсh іnfo.

    Μy blog: bigger boobs naturally

    ردحذف
  26. Hеy! I could have ѕwοгn І've been to this blog before but after reading through some of the post I realized it's neω to me.
    Anyωaуs, I'm definitely glad I found it and I'll be book-marκing and
    cheсking back frequently!

    My webpаge: simple wood projects

    ردحذف

للتواصل راسلني على: hesheandme@gmail.com