الثلاثاء، 19 يوليو، 2011

كم سيارة ستبلع صلالة؟

زحمة هذا الخريف متعبة  .. صلالة تغص بالسيارات وبعبارة محلية "تقلح" سيارات :).
الذي يتحرك  في سيارته في صلالة "هاليومين" سيكره حياته وربما "يدعي على" من صمم المدينة. هذه المدينة أو القرية الكبيرة التي ضاقت بزوارها ولم تعد شوارعها كافية لسيارات أبوظبي وحدها لضيق الشوارع وقلة المنافذ، فما بالكم ببقية سيارات عمان؟!.
شارع الرباط الذي نسميه "الشارعين" معطل من الجهة الشمالية من دوار أم الغوارف وحتى سنتربوينت إذا استثنينا منفذي المطار وقاعدة سلاح الجو، بينما منافذه من الجهة الجنوبية وإن كانت أكثر إلا أنها غير كافية و تؤدي بك إلى أماكن مزحومة وضيقة.
 حتما سيكره حياته من لديه حاجة  في المنطقة التجارية (السوق المركزي) في منتصف النهار أو الفترة المسائية وبالطبع سيكره حياته أكثر إذا كانت سيارته من نوع "جير عادي". كل الحِيَل والمنافذ السرية أصبحت مكشوفة وأكثر زحمة من ذي قبل بل إن شارع المنتزه الذي لم أعرفه إلا عندما تم  إغلاق شارع السلطان قابوس أصبح ينافس شارع السلام في زحمته.
الأمر ينسحب على كل الشوارع أو معظمها والسبب أن السياح فاقوا التوقعات من ناحية الأعداد. وكذلك ينسحب على السكن فأسعار الشقق ارتفعت ارتفاع غير معقول(125 ريال/يوم) ومع ذلك هناك أزمة سكن في صلالة بل إن بعض السياح اضطروا للرجوع إلى مناطقهم بعد أن باتوا في سياراتهم في "الجربيب" لليلة واحدة على الأقل.
طبعا هناك إمكانية للسكن في مدينتي طاقة ومرباط وبالتأكيد الإيجارات هناك أقل لكن السائح العربي دائما يعتقد أن "الأماكن كلها محجوزه له" فيتجه إلى المدينة التي رسمها في مخيلته دونما تنسيق مسبق وفجأة يضطر إلى دفع مبالغ مضاعفة بسبب عدم التخطيط. هناك حلول وإن كانت محدودة وهي المدن التي ذكرتها خارج صلالة، لأن المسافات قريبة والجو جميل في كل هذه المدن وبالإمكان الوصول لكل الأماكن السياحية والخريفية في يوم واحد تقريباً. كما يمكن زيارة مركز البلدية الترفيهي مع أن زيارته قد لا تضيف الكثير للعوائل غير ألعاب الأطفال والرقصات الشعبية والبضاعة الصينية التي نعرفها.
 ******
الزحمة التي أفرزتها السياحة في صلالة تحتم على الحكومة التخطيط الجدي لخلق مراكز جذب جديدة خارج قلب المدينة. الآن لدينا أزمة سكن وأزمة شوارع بشكل موسمي ولكن في الغد ستكون المشكلة مستمرة على مدار العام لأن السكان في تزايد والمدينة تتوسع عموديا أكثر ربما من التوسع الأفقي بينما الشوارع "هي هي".
أعتقد أن هناك دراسات لتوسيع بعض الشوارع في صلالة ولكن ذلك سيكون حلاً آنياً  وليس استراتيجياً، لهذا لا بد من خلق مراكز جذب جديدة في ضواحي صلالة وخارج السعادة وعوقد كما أن تطوير المدن الأخرى أصبح ضرورة ملحة لاستيعاب السياح من ناحية ولجذب أبناء تلك المدن وأريافها بدلاً من التركيز على مدينة واحدة فقط.
في المستقبل ستتوسع مدينتي صلالة وطاقة إلى أن تلتقيا وتصبحا مدينة واحدة لهذا يجب أن تضع الجهات المعنية(هيئة تخطيط المدن) خطة مسبقة للشوارع ومراكز الجذب حتى لا تتكرر نفس الأخطاء التي حصلت في كل مدن عمان وخاصة أخطاء العاصمة مسقط. من أراد أن يرى مستقبل مدينته فعليه بتتبع ما حصل في مسقط من بداية توسعها وحتى الآن. ولأن تخطيطها كان آني ارتبكت بلدية مسقط فيما بعد في معالجة الأخطاء مما أدى إلى نزيف مالي غير عادي لا يزال مستمراً إلى الآن وإلى المستقبل.
بما أنا مدينة مسقط هي المدينة الأكثر نمواً في عمان وبما أن الحكومة هي نفس الحكومة فلا بد من أن تتعلم هذه الحكومة مما حصل في مسقط لكي تتجنب وقوعه في بقية المدن المعرضة للنمو في المستقبل القريب على الأقل.
*****
أخيرا الله يساعد السياح وكذلك غير المنتفعين من السياحة من سكان ظفار.. والسؤال الذي تطرحه شوارعنا خلال هذا الموسم يقول: كم من السيارات ستبلع صلالة؟!!...  تُرسل الإجابات إلى بريد المدونة وسيكون هناك سحب في نهاية الموسم على  "قطميم خرفي" ومجمر مرباطي حجز مسبق لشقة في الموسم الخريفي القادم.

هناك 20 تعليقًا:

  1. خ ط أ ويترتب على هذه الإجابةالخاطئة بحث لمدة يومين عن "قمبا" في وادي جرزيز وبدون أي مواد طاردة للعيرنوت... :)

    ردحذف
  2. اليوم وصلت عمان... بجي لصلالة قريب ان شاء الله وبحسب سعة الشوارع وبخبرك p: ههههههههههه

    ردحذف
  3. * ح. لله ع. السلامة.

    ** هذاإذا حصلتي شوارع..الله يعين الشوارع على الحمولة الزائدة..
    *** لا أستطيع الدخول إلى مدونتك يا أماسي... ماذا يجري؟!

    ردحذف
  4. ما اعرف ما زرتها من فترة
    .
    ..
    ...
    ....
    ها هي طبيعية يبدو ان الكونكشن في صلالة مش بذاك الزود مع السياحة

    ردحذف
  5. Amase
    هل الخربشات أصبحت مشفرة؟

    ردحذف
  6. البلوج طبيعية ... مدري ليش ما تفتح عندك
    المهم فك الشفرة يلا... انا استعمل اسهل انواعها اللي هو "مورس" ههههههه + 3 وبس

    كيف فتحت معاك؟؟؟؟

    ردحذف
  7. مبدع كعادتك في اللسع الطريف والخفيف محفيف..حتى الشوارع اللي توسعت اليوم كنت بقول في نفسي يخسارة الملايين ع شوارع كذا..تتأخر شهور في عملها وبآخرها تتفاجأ بالسياره تطب على بالوعة الصرف الصحي بنص الشارع

    ردحذف
  8. Amase
    استخدمت مورس 3 ومحاد11 بدون فايدة... تشفيرك قوي.. شوفي حل للبلوج وإلا حرمناك من فندال هذا العام..

    ردحذف
  9. غير معرف
    الصرف الصحي وحده سالفة.. نعم في بعض الشوارع الجديدة توجد مطبات فتحات الصرف الصحي بشكل جميل جدا :)
    هل ستظل على نفس الحال إلى قيام الساعة؟

    ردحذف
  10. Oh my lord
    m7ad 11 didn't work either!!! holy moly

    lool
    ma7feef i really don't know what the problem is but it seems that it works fine with the others

    no one report anything till now

    ردحذف
  11. Amase
    رسليلي دعوة عالبريد إزا بتريدي :)

    ردحذف
  12. عن طريق بلوجر

    ردحذف
  13. يفترض تصلني الدعوة عبر البريد الألكتروني
    شيكت بس ما حصلت شيء :(
    تراي أجين أماسي...

    ردحذف
  14. شكرا على الدعوة...
    لا تزال المشكلة قائمة :(
    تطلع لي واجهة "خربشات".. "هذا جداري" وبس
    ضغطت على كل بيكسيل في الواجهة ولكن لم يقدني ذلك إلى أي مكان :(
    أنا أستخدم الشيخ إكسبلورر هل علي تغيير المتصفح؟

    ردحذف
  15. المشكلة كانت في المتصفح
    غيرت كروم وفتح البلوج على مصراعيه....
    :)

    ردحذف
  16. الكروم والفايرفوكس الافضل... الاكسبلورر فاشل بكل المقاييس...
    الحمدلله المشكلة انحلت

    ردحذف

للتواصل راسلني على: hesheandme@gmail.com