الاثنين، 15 مارس، 2010

إشاعات المكرمات في العيد الأربعين

تدور في بلدنا العزيز - بلد المكرمات- هذه الأيام إشاعات ليست بالجديدة عن نية السلطان إنزال مكرمات تتناسب مع العيد الوطني العاشر والثلاثين(الأربعين). فبينما انتظر المواطنون زيادات في العيد الوطني الماضي والذي قبله(وكل الأعياد) دون فائدة فإن مناسبة ورقم كرقم 40 قد أعطى الكثير من المواطنين الأمل في أن السلطان سيفعل شيئا يتناسب مع هذا الرقم الجميل والمناسبة الغالية على أبناء هذه السلطنة الحبيبة. فرغم اعتيادنا كل بداية عام وكل اقتراب مناسبة وطنية كـ 23 يوليو أو 18 نوفمبر على انتشار مثل هكذا إشاعات إلا أن الأمل يحدو الكثيرين في أن يكون هذا العام هو عام الرخاء، خاصة وأن المواطن العماني يعاني من غلاء المعيشة وثبات الراتب وزيادة عدد المعتِمدين على فرد واحد(أي زيادة حمولة المعيل مع عدم زيادة الراتب)، بينما يُصنف هذا المواطن على أنه خليجي ونفطي و و و إلخ.
شخصياً لا أحبذ هذا النوع من الهبات لأنه يعود الشعب على الكسل وعدم الأخذ بالأسباب ويجعله دائما منتظر من يحل له مشاكله.
هناك من يرى أن هذا الأمر مدروس من قبل الحكومة وهي التي تمسك بشعرة معاوية من الطرفين لأن الشعب "بطل شد وبطل حتى يشوف الشعرة".. الشد الوحيد الذي يمكن أن يفعله هو إصدار الإشاعات التي إن دلت فإنما تدل على قلة الحيلة وعدم النضوج.
لكن هناك من يقول أنه ليست هناك مشكلة في المكرمات فما دمنا في بلد غير ديموقراطي والفساد موجود(رغم جهود السلطان الأخيرة) والشعب بسيط و مرتاح لوضعه، فإن حصول المواطن على القليل مما يستحقه حتى وإن كان تحت شعار المكرمة، يُعتبر أفضل من الحرمان والتهميش النسبي الحاصل. فلا يمكن أن يتم إجبار المواطن على فهم حديث للدولة إذا لم يكن مستعداً لذلك..
المواطن العادي مقتنع بأن هناك فساد على مستوى كبير وأن الوضع ليس كما يشاع في وسائل الإعلام على أننا في وضع شبه مثالي وأن من يديرون شئوون البلاد والعباد هم أفضل الموجودين وأنزههم. لكن هذا المواطن في نفس الوقت متواكل بشكل ممل وغير عادي بل وينتظر السماء أن تغدق عليه من الذهب والفضة ما يسد حاجته ويزيد بدون أن يحرك ساكناً.
الكثير من المواطنين أيضا يؤمنون أن مصدر هذه الإشاعات هي أجهزة معينة في الحكومة، لكي تقيس حجم ردات الفعل في الشارع.. أو المجالس وحتى أروقة الدوائر الحكومية.
المهم في الأمر أن الإشاعات تقول: ستتم زيادة الرواتب بواقع 40% من الراتب الأساسي وأن قانون الخدمة المدنية الجديد سيتم تطبيقه..
هل هناك إشاعات أخرى؟ وهل تختلف من منطقة إلى أخرى؟ وهل تحس أن المكرمات التي تتم سنوياً هي احتراماً للمواطن أم خوفاً منه أم عليه أم شيئا آخر؟
عيد وطني سعيد للجميع

هناك 14 تعليقًا:

  1. الوطن ليس ملك لاحد او لفرد او لجماعة ، إنما هو لجميع من يعيشون فيه ومن ابنائه ، ويحق لهم العيش بكرامه ، ويحق عليهم ان يعملوا بجهد وجد ، فتتحقق الامنيات والاماني بالعمل والاخلاص وحب الوطن

    العداله وروح التسامح ومحاربة الفقر والتعليم والصحه والعيش بكرامه والتخلص من الديون ، وحياة كريمة آمنه
    عندها لا تهمنا الاموال

    ردحذف
  2. الاشاعات في هذا العام واحده لا تختلف من مسندم الى صلاله .. هذه المكرمات الخمسيه ــ كل خمس سنوات ــ هي هديه من صاحب الجلاله للشعب ، بالنسبة للاحترام يجب ان يكون متبادلا بين القيادة والشعب ، وللعلم ان صاحب الجلالة يحكم ولا يملك ، فهو حاكم له احترامه ما دام يقيم حكمه على اساس العدل ، نعم توجد تجاوزات من يتولون حقائبهم الوزاريه ويوجد فساد حتى بين المواطنين .

    اذن انا اتمنى في هذا العام ان يصدر صاحب الجلاله مرسوما سلطانيا بانشاء هيئة عامه تختص باقامة اسس العداله ومحاربة الفساد ، عندها لا نحتاج الى مكرمات مالية ، يكفي ان اكون فقيرا ومرتاح البال وليس علي اية ديون

    ردحذف
  3. مسرح الحياة... كلامك ملخص جميل لا يمكن أن أضيف عليه.
    تحياتي لك

    ردحذف
  4. نعيم الأمير الصغير
    آمين... آمين
    تحياتي لك

    ردحذف
  5. الخير قادم باذن الله السلطان كريم والماطن يستاهل

    ردحذف
  6. الحمدلله على النعم الوفيرة في هذا البلد الجميل عاش السلطان قابوس وعاش الشعب الحبيب @@@دمت فخرا بين الشعوب يا الامبراطور يا بن سعيد

    ردحذف
  7. غير معرف شكرا لمرورك
    الحمد لله
    عاشت عمان ومن عليها ومن يحبها

    ردحذف
  8. مراحب كيف الحال؟
    حبيت اشارك وعاش العمانين جسد واااحد لوطن واحد وبصراحة الكلام اللي مريت عليه لايحتاج اضافات ومشكورين وربي يحفظنا لبعض ويبارك ف ارضنا الغالية يارب
    تحياتي لكم وتقبلوا مروري السريع

    ردحذف
  9. كلام رائع ومميز..
    الفساد موجود في كل الازمان وكل الامكنة لكن ما يميز بلدنا العزيز ان امور هالامور يتم حلها بسيرية تامة وهذا اكثر شي يعجبني في حكمة واستراتيجة مولانا-ربي يحفظه ويايده بالحق ويايد الحق به-
    كلامك جدا منطقي محفيف ولك وجهة نظر مميزة
    تقبل مروري...

    ردحذف
  10. سلام يحلوين

    ردحذف
  11. غير معرفين
    أشكر مروركم وتعليقاتكم

    خلصت المكرمات :)

    ردحذف
  12. لا يوجد تعليق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  13. الولاااااااااااء
    للسلطاااااااااااااااان
    والوووووووووووطن

    ردحذف

للتواصل راسلني على: hesheandme@gmail.com