الثلاثاء، 27 يوليو، 2010

مرباط

صورة للجزء القديم من مرباط
(اضغط على الصورة لتشاهدها أكبر)
كم هي جميلة مرباط...
قبل قليل رجعت من مرباط بعد أن قضيت فيها يوماً وليلة.. ليس هناك رذاذ في المدينة فهي خارج نطاق التغطية الخريفية من ناحية الأمطار لكن درجات الحرارة منخفضة والمكان به سحر غريب وعبق تراثي يسيطر على من يزور المكان. المدينة القديمة التي يبدو جزء منها في الصورة أعلاه هي روح مرباط بالنسبة لي وأحسب أنها كذلك لكل زائر. ذلك الجزء من مرباط توجد به مباني قديمة ذات نمط معماري محلي(ظفاري)، وكان الجميع يسكن هناك تقريباً. للأسف أن النمط المعماري الذي حل مكان المحلي في مرباط( وظفار وكل عمان تقرييباً) اختلف تماماً ولا يمت بصلة للماضي وخاصة ذلك الذي بدأ مع بزوغ فجر النهضة المباركة عندما حصلت الطفرة الاقتصادية ورجع المهاجرون بأموالهم وأنفسهم إلى وطنهم وتدفقت العمالة الآسيوية للخليج وعمان.. بدأت الأنماط الآسيوية تظهر في المعمار في مرباط منذ السبعينيات من القرن الماضي نظراً للنقلة الاقتصادية التي حصلت عندما استلم السلطان قابوس مقاليد الحكم. طبعاً ليست مرباط وحدها التي عانت من ذلك.
لست مختصاً في المعمار ولكني أعشق مشاهدة المباني القديمة التي تحمل روح المكان وتعكس ثقافته الخاصة ومستواه المعيشي أومستوى ثرائه. التغيير الذي حصل كان سريعاً وكانت السيطرة عليه صعبة جداً لكن في الفترة الأخيرة وبعد أن استقرت الأمور بدأ المواطنون في النظر إلى المعمار القديم بشيء من الاهتمام وخاصة بعض الأثرياء وبعض المتعلمين(المثقفين حسب الدارج)، الأمر الذي أدى إلى ظهور حمى المعمار ذو الطابع التقليدي في مظهره الخارجي.
ماريد أشوح واجد:) لأنني خائف من ارتكاب أخطاء فنية ليس لي قبل بتفسيرها فيما بعد:) . ما أود قوله هنا أن مرباط تستحق الزيارة من قبل أي زائر يزور ظفار. فمرباط جميلة بناسها وكرمهم وتنوعهم وحبهم لبعض وحبهم للضيف.. جميلة بثقافتها المختلفة والثرية.. جميلة بفنونها المميزة.. جميلة بتراثها... جميلة بتجارتها القديمة وربابنتها الذين مخروا البحار عندما كانت المدن الأخرى مشغولة بفقرها وحروبها.. مرباط هي روح ظفار..
ليس لدي معلومات كافية الآن لأكتب عن فنونها وما يميزها ولكن لن يطول ذلك بإذن الله فهي جديرة بأن تصل للجميع.
ملاحظة: الصورة ليست لي..أرسلها لي صديق ولكني وضعت عليها علامتي المائية المحفيفية:)

الأحد، 25 يوليو، 2010

في الخريف

في الخريف، الجبال تلبس الضباب بينما تكون السماء مشدودة إلى الأرض بخيوط المطر ..وإذا تنفست السماء قليلاً تشمر الجبال عن أسفلها ليكسو الضباب نصفها العلوي فقط.. كالحلم تبدو.. نصفها غائرة في أحشاء الضباب.. آه منك يا خريف.. تأسرنا وتحبسنا في أزقة المدينة وتحرض الجبال لتنادينا كل يوم ؟! .. آه.. ما أجمل الجبال متجليةً و نصف متجلية.. هو الخريف من يتحكم بحشمتها..

*****

في المدينة، الراجلون مشمرين عن أسفل سيقانهم.. يمشون بحذر.. نسوا السماء .. نسوا ما حولهم وشغلتهم مواطئ أقدامهم.. في الخريف يفترش الماء الأرض ويجبر المارين أن ينظروا إليها مهما كانت كمية المطر تنهمر من السماء.. فالأرض زلقة والمياه الراكدة عدوة الثياب..

المستنقعات الصغيرة وحلة وهي كالجداول الصغيرة متشابكة .. ذلك جزء من هذه المدينة في هذا الوقت من السنة.. هم يحبونها هكذا..أنا أحبها هكذا.. وهي جميلةٌ هكذا.. ورغم ذلك كُثُرٌ هم من ينادون بتحديث المكان ورصفه وأنا وحدي من يقاوم.. هل هي أنانيتي أم ذكرياتي؟.. لا أدري.. ربما هو المكان الذي لا أريده أن يتغير... بل هي الأنانية.. أنانيتي..فأنا وحدي من ينادي بالجمود لمتعتي الشخصية ولذكرياتي.. إنه إحساس الخريف

*****

الراجلون في المدينة يهرعون إلى حقول مزارعهم..يحرثون.. يرمون بذورهم.. يزرعون.. والسماء تتكفل بالباقي.. ليس هناك من داع لمياه الآبار..آه ما أكرم الخريف..

****

في الخريف، وحده الصياد لا يستطيع مزاولة نشاطه المعتاد.. فالخريف يستفز كبرياء البحر على حساب الصياد.. يزمجر البحر ويهيج ويزبد فيعجز الصياد عن ترويضه فيتخلى عن ركوبه ليستريح برهة من الزمن.. قد يكون ذلك خيراً له .. لأنه لا يرى مدينته بالنهار إلا في هذا الفصل من السنة.. يتجول في أزقتها وإذا أحس بالأمان من الأرض الزلقة يقف.. يوزع ناظريه فيما حوله من بيوت وهو مشمر.. يتحسس تفاصيلها وألوانها التي لم يكن يركز فيها من قبل في عتمة الليل وهو ذاهب إلى البحر.. يحس برائحة المكان.. آه ما أجمل المكان.. لقد عاد الصياد طفلاً يتجول في أزقة المدينة مشمراً لكنه أقل شقاوة من ذي قبل.. إنه إحساس الخريف.

*****

في المدينة، عندما يرفع الراجلون أبصارهم ناحية الجبال تسبح في رؤوسهم مشاهد الرعيان.. تطربهم مناظر الذين أجبرهم الخريف أن يشمروا عن أسفل سيقانهم وهم يتتبعون آثار ماشيتهم في الحقول الخضراء الموحلة ممسكين بعصيهم لتسندهم وحافيي الأقدام.. تطربهم ألأصوات التي تخترق الضباب بين الفينة والأخرى وهي تنادي بعضها البعض لتسأل : هل وجدتم شيئاً؟(كيسكم شي؟).. الكل مشمر هناك وكذلك أنا والجبال..آه ما أجمل الخريف والرذاذ.. ما أجمل المطر.

*****

في الخريف للعشق مساحة.. في الخريف ينتظر الفتيان خروج الفتيات.. الخريف وحده من يجبر الشموس أن تتجلى على الأرض.. فشمس السماء لا مجال لها هنا.. يتساءل البعض في الخريف .. ما شكل الشمس وما لون السماء؟ هل الشمس دائرية فعلاً ؟!.. مربعة ؟!.. مثلثة؟! قد تكون... فشمس السماء غائبة وكذلك لون السماء..على من يحن إليهما أن ينتظر شهر أيلول..

في الخريف تبان الشمس في كل زقاق وكل حقل وكل جبل وكل واد.. ليست في السماء بل راجلة..

عندما تكشف الحسناوات عن أسفل السيقان بعفوية خشية ابتلال الثياب في الخريف، عند ذلك تضيء الأرض قناديلاً وتخترق أعمدة النور أكباد الضباب.. إنه كرم التشمير.. عندها لا نحتاج إلى شموس السماء فلدينا ما يشغلنا ومن يشعلنا.. في غير الخريف هناك شمس واحدة وفي الخريف الشموس تتناثر كحبات اللؤلؤ على مخمل أخضر.. الآن يبدأ السحر وتبدأ قصص الغرام وقصص العشق العذري الطاهر.. يبدأ الشعراء في نظم قصائدهم .. فالكل شاعر إنه كرم الخريف.. إنه كرم الخريف..هفدا الخريف.

كل الشكر للبجز

الجمعة، 23 يوليو، 2010

صور من مسيرة 23 يوليو في صلالة


انطلقت مسيرة 23يوليو اليوم بعد صلاة العصر من جامع السلطان قابوس بصلالة باتجاه قصر الحصن العامر عن طريق شارع النهضة.
كانت الفرحة تغمر الصغير والكبير رغم الامطار الخريفية المتواصلة.

للأسف الشديد لم تكتمل فرحة من شارك في المسيرة لأن بوابة الحصن لم يتم فتحها لاستقبال الجموع الغفيرة التي أتت لتهنئ السلطان بهذه المناسبة الغالية على الجميع. كان في الإستقبال وزير الديوان.
كان الجميع يتوقع استقبال السلطان للمواطنين :(


جموع نسائية في المسيرة


جموع رجالية في المسيرة


البوابة مغلقة أمام الجموع الغفيرة


المحافظ وكبار الشخصيات


للافتات وسط الحشد

الجموع في شارع 23 يوليو


ملاحظة: اضغط على الصور للتكبير

الثلاثاء، 20 يوليو، 2010

أحياناً أحس إني شاعر

ما عليكم من العنوان.. ما شي منه… أنا أبعد ما أكون عن الشعر مع أن والدي شاعر من الطراز المقبول جداً لأنه قال فيني قصيدة(دبرارت) وأنا رضيع.. للأسف لم يقل فيني غيرها.. مع أنه لم يخبرني أنه ندمان على تلكم المعلقة التي علقتها على جدار بيتنا (ستريت) لمدة عام، إلا أني لا زلت أخشى أن أكون قد خيبت ظنه.

أما بعد:

منذ فترة وأنا حاب أكتب عن الشعر المحلي المغنى (لم أكن على نيةٍ أن أكتب كتابة المختص أعوذ بالله) والذي كنت ممن يرددونه دون الانتباه لمعاني كلماته.. لم تكن تشدني كلمات الأغنية أو ربما لم أكن مهتما بالربط بين الكلمات في الأغنية الواحدة. ما كان يعنيني هو اللحن وكلمة واحدة على الأقل لكي انجذب للأغنية.. هذا كان في فترة الثمانينات قبل أن تأتي فترة تحريم الأغاني من أخواننا الحلوين في نهايات الثمانينات وبداية التسعينات(فترة الصحوة الإسلامية الأخيرة).

ما بعد الـ2000م بدأ الشيطان يفتح ملفاته في ذاكرتي، وبدأت أغاني محلية قديمة بالظهور مرة أخرى وبدأت أرجع للأغاني ذات الطابع التقليدي والمرتبطة بالفنون المحلية كالبرعة والربوبة والطبل والمدار(لا تعليق) وغيرها. بدأت أستذكر الكلمات بشيء من الوعي.

بالفعل كانت بعض الأغاني المحلية عجيبة وتبعث على الضحك الهستيري في حالة التمعن في كلماتها. كانت الكلمات بسيطة جداً والتراكيب لا يمكن أن تفهم خارج إطار المنطقة. تخيل أن واحد جالس يحدد مكان حبيبته فيقول" .... يسكن صلالة في الجنوب الشمالي" . كانت هذه الأغنية تُردد وإلى الآن لا تزال تُردد.. بالتأكيد لم تكن "الجنوب الشمالي" مهمة بقدر أهمية لحن الأغنية ونوع الفن المستخدم. لكن من يسمع الكلمات من خارج المحافظة قد ينفجر ضحكاً إذا سمعها لأول مرة. وللأمانة فأنا لا أدري أين يقع "الجنوب الشمالي" في صلالة، لكن كما يُقال المعنى في جوف الشاعر... وأنا أحب هذه الأغنية.

لكن الفنان عمر جبران أطال الله في عمره وأمده بالصحة والسلامة قال:" حبيبي مسكنه بين جبلين ولا يضحك مع من ضحك له"، يا بخت حبيبه.. أنا من المحبين للفنان عمر جبران مهما قال.. يظل فنان محلي من الطراز الكبير ومؤدي رائع وعنده نكهة تراثية سنفتقدها إن اختفت.. لا تهمني الكلمات عندما يغني بوهاني.

ولكن ولكن ولكن الطامة الكبرى هي الأغنية التي تقول بعض كلماتها " الزين في صلالة نادر ما له وجود... إلخ". فبينما الكلمات تنفي وجود أي نوع من الجمال في صلالة إلا أن المقصود هو: الجمال الذي في صلالة قلما تجده في أي بقعة على وجه المعمورة..هو فقط في صلالة. هذه الأغنية لم انتبه لفداحة كلماتها حتى غناها الفنان الإماراتي حسين الجسمي..

المهم في الأمر أنّنا فاهمين فنانينا وشعراءنا... ولكن للأسف بعضهم ما عنده نية يتحسن أبداً أبداً. فمن أراد أن يرى مهزلة الشعر فعليه بالبحث عن كتيب افتتاح مهرجان صلالة السياحي 2010م والذي توجد فيه كلمات أوبريت الافتتاح.. كارثة من العيار الثقيل.. تخيل أن تجد في إحدى القصائد الكارثية في حفل الافتتاح"يا عمان أنتِ غير معقولة" ، هذا النوع لا يستخدم إيجابياً إلا في الثقافة الفرنسية في حالات مستثناه.. عندما قرأت الكلمات الموجودة في كتيب هذه السنة وجدت نفسي شاعراً وناقداً ووو إلخ لأني متأكد أن القصائد في مجملها لا تمت إلى الشعر بصلة وأن التناقض في بعضها موجود بشكل صارخ.. راح أدور عالكتيب مرة ثانية وأتمنى أن أكون قد ظلمت الشعراء..

وأختم بقول الشاعر:

" يا لابس الأخضر شجنتني ،،،،، على شيلة وردية كأنه خريف"

*****

أرجو ممن يحفظ شيء من الشعر المقلوب أن يطرحه هنا.. ليس للتهكم أو السخرية ولكن فقط لكي نثبت معاً أن ما كان مقبولاً في فترة ما، لم يعد مقبولاً الآن.... لم يكن التنبه لهذا الأمر ممكناً قبل خمس وعشرين عاماً لدينا هنا إلا على مستوى بسيط.

أتوقع أن مشكلة الشعر المغنى(العاطفي والوطني) في عمان كانت عامة وشاملة لكل المناطق. وأقصد هنا الشعر المغنى من قبل فنانين ظهروا في الأجهزة الإعلامية المحلية خلال الـ 40 سنة الماضية.

وخريفكم عسل.

ملاحظة: شارك في انتاج التدوينة مجموعة البجز

الأحد، 18 يوليو، 2010

محاضرة فهمي هويدي في صلالة


عنوان المحاضرة: دور الصحافة في بناء الفكر العربي والإسلامي
التاريخ واليوم: السبت 17 يوليو 2010م


*****

فرحت كثيراً حينما سمعت بقدوم مفكر بوزن فهمي هويدي إلى صلالة. كنت أقرأ له في مجلة العربي في التسعينات وكذلك في جريدة الخليج الإماراتية كل ثلاثاء على ما أذكر. لا أدري لماذا كنت أميل إلى كتاباته في ذلك الوقت..

لم أجد جديد في طرح الاستاذ فهمي هويدي في محاضرته... لم أسمع منه ما لم أتوقعه.
بالتأكيد هو يعلم المساحة التي يتحرك فيها.
سألخص المحاضرة وبدون ربط الجمل... مقتطفات كتبتها أثناء المحاضرة.

بعد المدح الذي أسداه للسلطنة والأغلاط التي لاحظها في مطار مسقط فيما يخص اللغة والتي لم يبينها لنا، بدأ الاستاذ فهمي هويدي موضوعه.


*****

".... أزمة الوعي الديني... هناك تزييف للوعي..

السيطرة على التلفزيون هي السيطرة على العالم..

كيف نستخدم سلاح الاعلام ؟...

***

لم يعد هناك احتكار للإعلام فهناك التدوين الذي كسر هذا الاحتكار
الاعلام يصنع إدراك عام

هناك صناعة للإدراك العام من قبل المدونين

المدونات أصبحت ذات تأثير كبير لأنها شجعت المجتمع أن يعبر عن نفسه

هناك إحدى المدونات التي كتبت رحلتها في البحث عن زوج ونزلتها في كتاب والآن سيتم تمثيله كمسلسل تلفزيوني

هذا الأمر محفز للآخرين لأن يكتبوا في النت بطريقتهم

***

هناك مقولة لأحد الاسرائيليين يقول أنه لو كان التلفزيون موجوداً في 48 لما قامت اسرائيل

يجب على الاعلام أن يصحح إدراك الناس بأولوياتهم

وظائف الاعلام إما إخبارية أو تعليمية أو ترويحية

بمعنى يجب أن يكون هناك أهداف استراتيجية للعمل الاعلامي

***

الواضح أن بعض الاعلام العربي يؤجج الطائفية ومشاعر العامة

يجب أن يكون هناك دور رقابي على القنوات الفضائية(هذي ما فهمتها!!!)

العراق نموذج سيء لاستخدام الاعلام طائفياً

ليس هناك إعلام حر في بلد غير حر

الاعلام مرآة لوضع المجتمع ومدى حريته

**

أمريكا تؤيد المدونين المطبعين والداعين للتطبيع مع إسرائيل

أهمية الاعلام الذي تديره الدولة وحريته وأهدافه ومقاصده... أن تكون أهدافه أهداف الامة

***

في البحرين الصغيرة مثلاً هناك صراع سني شيعي وعلماني إسلامي...

هناك في الامة صراعات جانبية تستهلك الطاقات والكوادر وفكر الشباب بطريقة تهدر إمكانياته

**

التعايش بين جميع الاطياف المسلمة وغير المسلمة كان موجوداً من زمان

**

هناك اضطراب في الرؤية الاستراتيجية العربية لدى بعض الدول ويتجلى ذلك في

احتفاظ بعض الدول العربية بعلاقات مع اسرائيل مع عدم وجود علاقات فيما بين الدول العربية نفسها.

**

فكرة وحدة الأمة يجب أن تكون هدفا للجميع

*

اعوجاج اللسان علامة على اعوجاج الحال

انهزم العالم العربي فاعوجت اللغة

هناك اهتمام باللغات الأخرى على حساب العربية حتى في سوريا التي تعتبر عقر دار العروبة في الوقت الحاضر

***

العدو الاستراتيجي والأوحد هو إسرائيل

***

تداعيات مباراة مصر والجزائر مهزلة وسخافة ونسيان للأولويات والمقاصد العليا للأمة

**

عندما لا توضح الاهداف العليا للعمل الاعلامي تغرق الناس في الفرعيات وتهدر الطاقات والأوقات وتبدد الجهود

***

يجب توضيح العدو الرئيسي(إسرائيل) وتكريس الوحدة العربية والإسلامية

***

التجربة التركية جميلة

حزب الرفاه لم يأت للسلطة من خلال الخطب العصماء بل بسبب خدمته للناس

شبعنا وعض ونريد احتكاك فعلي بمشاكل واحتياجات الناس

***

لا يمكن للقرآن أن يكون مصدر شقاء للناس

***

الديمقراطية = المشاركة.. المحاسبة.. وتداول السلطة

***
يجب أن نكافح من اجل انتزاع أكبر قدر ممكن من الحرية

***

الرقابة الذاتية أسوأ من الرقابة المباشرة

***

هناك 24 حزب في مصر ولكن لا يوجد فيها من يطمح في السلطة

***
مشكلتنا مرتبطة بوجود إسرائيل والنفط... أي سنظل على هذه الحالة مادامت إسرائيل موجودة وما دام العالم يحتاج نفطنا .






******
هذا الذي التقطته من المحاضرة..

الملخص ربما يعكس أمر أكبر مما ورد في المحاضرة. لم تكن المحاضرة طويلة.

لم يضع الأستاذ فهمي هويدي آلية أو طريقة لنتبعها ويمكن أن تحقق ارتقاء ونهوض بالفكر العربي من خلال الصحافة(والصحافة هنا هي الميديا بشتى أنواعها). أوضح لنا فقط أن إسرائيل هي رأس البلاء والتخلف الذي أصابنا... وهي السبب الرئيسي لعدم نهوضنا... لم أفهم هذا الطرح!! كيف لمفكر بهذا الحجم أن يعزي سبب تخلفنا إلى إسرائيل؟!!!!! ما دخلت راسي أبداً... طرح سياسي أكثر منه فكري!.

ربما كان يقصد شيئاً آخر... أتوقع أنه يقصد أن الأنظمة العربية تستغل وجود إسرائيل للسيطرة على شعوبها وتكريس تخلف هذه الشعوب للبقاء مدد أطول في الحكم. فعدم السماح بالحريات الصحفية بشكلها الكامل يعتبر استراتيجية في هذه الحالة وأمن قومي يجب أن يعزز... أي أن وجود إسرائيل يعطي الساسة حجة لأن يضعوا أنظمة رقابة تحد من حريات الشعوب بحكم أنها أمام عدو وفي حالة حرب وإن كانت باردة أو غير حقييقية.
إذا كان يقصد ذلك فلا بأس ولكن هذا لا يعفي الشعوب من أن تسعى إلى انتزاع حرياتها من خلال التحرك وليس الهبات المتوقعة من الساسة... بإمكان صحافتنا أن تكون حرة مع وجود إسرائيل ومع وجود النفط وبدونهما على حد سواء.. ما المشكلة؟ المشكلة ليست إلا فينا كأمة.

أعجبني حديث الأستاذ فهمي هويدي وتلميحه إلى التدوين كبديل للصحافة الحالية في ظل الرقابة الصارمة من السلطات في كل الدول العربية والاسلامية. طبعاً يقصد التدوين في مصر بالذات.. ولكنه يدعو بطريقة غير مباشرة إلى اللجوء إلى التدوين كبديل.

ربما كنت متوقع الأكثر من الاستاذ والمفكر الكبير فهمي هويدي...

هذا ما لدي الآن... صدعت.

الجمعة، 16 يوليو، 2010

وبدأ مهرجان صلالة السياحي 2010

تم الافتتاح تحت رعاية وزير الديوان(على حمود).. كان الحفل جميل من الداخل أي من المسرح ولكن الاخراج والبث التلفزيوني كانا أقل من المتوقع. فبالرغم من تولي شركة أو قناة الوطن تغطية وبث حفل الافتتاح إلا أن الإخراج التلفزيوني لم يكن متوافقاً وعاكساً حقيقياً للوحات ولجماليات الحفل. كان الإخراج خالياً من اللمسات الجمالية التي يمكن أن تجعل المشاهد يتفاعل مع ما يجري على خشبة المسرح.
أتوقع أن حفل الافتتاح تم اسناده لهذه الشركة بسبب أنها خبيرة في المهرجانات...!!! لم تظهر أي علامة خبرة فيما رأيت.
نأتي للنقل: حصلت مشكلة في الصوت في تلفزيون عمان(ولا أدري إن كانت نفس المشكلة على قناة الوطن أم لا) أثناء البث والجميع يتوقع أن التغطية قام بها تلفزيون عمان وبالتالي فالخطأ خطأ التلفزيون.. لا لم يتم ذلك، فكل العمل كان مسنداً إلى الشركة الكويتية وتلفزيون عمان مجرد متلقي أي أن قناة الوطن تعطي عمان خط(صوت وصورة) وتقوم عمان ببثه...
المهم في الأمر أن الحفل تم والمهرجان بدأ وراح نشتري ستائر صينية من المعرض التسوقي في الخيم الكبيرة...
لأول مرة لاحظت اليوم قناة مجان في مركز البلدية الترفيهي... معاهم سيارات صينيةالصنع (3 طن) للبث.. صحيح أنها قناة عمانية :)
الله يوفق الجميع..
أتمنى أن يجربوا تلفزيون عمان بنصف المبلغ الذي دفعوه للوطن الكويتية.. متأكد أنه راح يكون أفضل من إللي حصل اليوم حتى وإن كانت إمكانياته محدودة.
أدعو جميع المدونين لشراء ستائر صينية من مركز البلدية الترفيهي على اعتبار أنهم سيخرفوا في صلالة :)
تحياتي للجميع

الاثنين، 12 يوليو، 2010

مسرح الافتتاح

فيما يلي ثلاث صور التقطتها خلال الفترات المبينة أدنى كل صورة. سيحتضن المسرح الدائري(هكذا اسمه حتى الآن) حفل افتتاح مهرجان صلالة السياحي لهذا العام يوم 15 يوليو الجاري. العمل لم يكتمل بعد لكن الجهود كبيرة وكذلك الأخطاء الناتجة عن ضيق الوقت قد لا ينجو منها المنظمون. الله يعين الجميع للظهور كما يجب والله يساعد الإخوة في البلدية على الحمل الذي على عاتقهم.

التقطت في 6 يونيو 2010م


التقطت في 21 يونيو 2010م


التقطت في 11يوليو 2010م

هناك سبعة مسارح على أرض المهرجان بما في ذلك مسرح المروج التابع لوزارة السياحة... الحين انتبهت.

السبت، 10 يوليو، 2010

المضابي وثقافتنا الغذائية

اللحم في ظفار وما أدراك ما اللحم في ظفار... إذا اختفى اللحم من محافظة ظفار فاعلم أن الظفاريين قد هجروا المكان... بس أحب أطمن نفسي وأطمن الجميع ، لا يزال اللحم موجوداً وبكميات وفيرة مع أنه غالي بعض الشيء.

في الأيام القليلة الماضية بدأ دخان المضابي يغطي سماء سهل إتين السياحي من جديد وكأن المهرجان قد بدأ... طبعاً الرائحة تعمل عمائل في العوائل التي تهرب من الرطوبة إلى السهل وتمر بالقرب من هذه المضابي.هذا المرور بدوره يحرج رب الأسرة ويستنزف جيبه... أكاد أجزم أن كل رب أسرة يحاول أن يتحاشى سهل إتين في هذا الموسم لسببين؛ أولهما جيبه وثانيهما جيبه .. بالرغم من سخاء معظم أرباب الأسر في طلعاتهم.

من الطرائف المتداولة هاليومين أن مطار صلالة توقف عن استقبال الطائرات لمدة يومين بسبب الدخان الكثيف الذي غطى سماء صلالة وأرضها معا مما أعاق الرؤية بشكل كامل وأدى إلى رجوع الطائرات إلى مسقط. الطيران العماني بدوره وحرصاً منه على سمعته ونظراً لدقة مواعيد رحلاته عمد إلى استئجار الجراند حياة في مسقط لركاب جميع طائراته المتجهة إلى محافظة ظفار والتي لم تتمكن من الهبوط..

هذا الدخان يعود للمضابي المنتشرة غرب المطار( من السنة الماضية تم تنظيم المضابي بشكل أفضل ..)..

ومع أن المضابي تكثف عملها خلال موسم الخريف إلا أن المحلات الجديدة التي خُصص لها مواقف مسفلتة على جانبي طريق إتين قد جعلت من مشهد المضابي على مدار العام مشهداً مألوفا.

****

على الرغم من انتشار أمراض مزعجة كالسرطان والشرايين والجلطات والكبد وغيرها من الأمراض المستعصية على الرغم من انتشارها في ظفار بشكل ملحوظ وربما مخيف بعض الشيء مقارنة بعدد السكان، إلا أن استهلاك اللحم لا يزال بلا قيود. وبالرغم من التحذيرات البسيطة التي نسمعها من هنا وهناك سواء من المواطنين أنفسهم أو من بعض وسائل الإعلام والقنوات الفضائية إلا أن ثقافة التغذية لدينا لا تزال في مراحلها البدائية وأحسب أن ذلك عاماً في عمان ما عدا ما يخص اللحم الذي يعاني من حب الظفاريين له لدرجة الإدمان(أعانه الله). هذا الفقر المعرفي فيما يخص التغذية يؤدي إلى كوارث تكلف الفرد صحته وماله وربما حياته. وقبل أن يفقد الإنسان عمره يكون قد استهلك مدخراته وما كان قد جهزه لأبنائه إن كان قد فعل. نحن نتعامل مع الموضوع على أنه قضاء وقدر لكي نصبر أنفسنا ونصبر الغير لكننا موقنون في قرارة أنفسنا أن هذه الأمراض نتجت عن سلوك خاطئ في حياتنا غالباً يكون في التغذية.

****

الحكومة جالسة تخسر مبالغ خيالية في شراء الأدوية وعلاج المرضى ولكن التوعية معدومة أو لا تتناسب مع الكلفة العالية لشراء الأدوية والعلاج. صحيح أن صحة الإنسان مسئولية الإنسان نفسه في المقام الأول ولكن في ظل هذا الجهل الخطير فإن التوعية تعتبر واجب وطني لتوفير الكثير من المبالغ وصرفها في شيء آخر. لا أقصد أن تكون التوعية في التلفزيون وحده لأن تلفزيوننا لا يُشاهد من قبل معظم المواطنين. يجب أن تكون هناك آليات أخرى من ضمنها المسابقات في المدارس بالإضافة إلى طرح مثل هذه المواضيع في المساجد والوزارات وجمعيات المرأة...إلخ

البرامج التي تهتم بالصحة كئيبة ولا تتابع إلا من قبل المرضى أي بعدما تحل المشكلة لذلك هي مهمة ولكنها ليست كافية.

إذا تكلمت في هذا الموضوع ما راح أخلص.. لذلك أحسن لي أترك الكتابة وأروح أشتري معجين من إتين قبل المباراة :).

****

هل أنت راضٍ عن ثقافتك وسلوكك الغذائي؟ شخصياً لستُ راضٍ عن معرفتي في هذا الجانب.

الأربعاء، 7 يوليو، 2010

مصائب بلدية عند شركات فوائد

البلدية مربوشة من رأسها إلى أخمص القدمين.. الافتتاح قريب والمسرح لا يزال في مراحله الصعبة.. هناك جهد خرافي يبذل الآن وإذا تم انجاز المسرح قبل الافتتاح يعتبر ذلك معجزة من معجزات عمان..
طبعاً الربشة تأتي من أن العمل أكبر بكثير من طاقم البلدية الموجود وأكبر من إمكانياته..
وهناك شركات فاغرة أفواهها ليس من النعاس وإنما من الشهية لإلتهام ما توفر من مبالغ مالية لإنجاز أعمال كان بالإمكان إنجازها من قبل بمبالغ أقل وحرفية أكبر... (دائماً)أتمنى أن تتغير الحالة في المستقبل وأن يتم البدء في البنية التحتية من وقت مبكر لتجنب استغلال الشركات لحاجة البلدية... علماً بأن بعض الشركات خسرانة لأنها لم تقدر تكاليف المشاريع بشكل صحيح.

أتوقع أن على البلدية أن تستقطب خبراء في كل مجال بدل الارتجال وتسليم الرقبة للشركات والجهات المرتبطة بها في الخريف بالذات.. البلدية بحاجة إلى مهندسين خبراء على مستوى عالي من الخبرة والابداع لكي يقيموا المشاريع الجاري تنفيذها بالشكل العلمي الصحيح ولكي يتم وضع منهجية واضحة للمشاريع الجديدة... النمو كبير والزيادة السكانية وزيادة المشاريع الاستثمارية الكبيرة في المنطقة بحاجة إلى طاقم متخصص وليس إلى جهال(بسبب قلة الخبرة وعدم التخصص) أو سماسرة يجهزون المشاريع لتسمين بعض الشركات عن قصد أو عن قلة حيلة.. كذلك فإن البلدية بحاجة إلى خبير إعلامي يتعامل مع الجهات الاعلامية بحرفنة حتى لا يتم استغلال البلدية من قبل بعض القنوات التي تعرف مكامن الخلل والجهل في البلدية..

نريد أن نتحول من التخبط إلى الحرفنة... ليس ذلك صعباً ولكنه يحتاج جهداً ونية صادقة..بس.

الأحد، 4 يوليو، 2010

انحدار... متوقع

لنفرض مثلاً أن بنتاً معينة "انضحك " عليها وطلعت - بسبب غباءها أو براءتها أو ثقتها أو حاجتها أو عهرها -مع أحدهم وفجأة تكتشف أن معه مجموعة من أصدقائه سواء في شقته أو في الصحراء أو في البحر.. ماذا يُتوقع أن يحصل؟! ....

ليس مهماً الأمر المتوقع فقد كان ذلك بإرادتها وهي من اختارت ووثقت وتستاهل ووو إلخ... صحيح؟ ربما!

لكن.. هناك قصة حدثت في مكان ما في عمان.. تقول القصة:

خلال مباريات كأس العالم (منذ أسبوعين تقريباً) الجارية في جنوب أفريقيا وأمام مطعم مكتظ بمتابعي إحدى المباريات تم رمي بنت مجردة حتى من ورقة التوت من إحدى السيارات و أمام الجميع!.. هل أحد يصدق ذلك؟!!!

ذهل الجميع من هول المشهد وارتبك البعض حتى أنهم نسوا أمر السيارة ومن فيها ولم يستطع أحد تسجيل رقمها ولا حتى نوعها..كان منظر البنت يدمي القلب حسب شهود العيان...

هناك من قال أنها مغربية وهناك من قال أنها مواطنة ولكن لا يهم إن كانت مواطنة أو غير مواطنة.. المهم أن إنسانة آدمية رُميت "عريانة" أمام جمهرة من الناس في غمرة انشغالهم بمتابعة مباراة من مباريات كأس العالم.. أي هناك تعمد لقهر هذه الإنسانة وإذلالها وحتى إذلال أهلها إن كان لها أهل .. جريمة.. حقاً جريمة.

هناك أناس بيننا يعانون من شذوذ أخلاقي لا يمكن وصفه.. وهناك من يستمتعون بإذلال وفضح الآخرين...لازلت مصدوم من وقع هذا الخبر ..

تم تسليم البنت للشرطة وهناك بالتأكيد ستتعرف الشرطة على الجناة إن كانت البنت تعرفهم أو تعرف أرقامهم.. لكن هل سينال هؤلاء جزاءهم حتى وإن كانت البنت سيئة ويهودية حتى؟!! وكيف هو جزاء من يفعل ذلك؟

هذه الحركة فيها استهداف للمجتمع ولقيمه ولأمنه... صحيح أن المجتمع ليس مثالياً ويعاني معاناة غير عادية في صراعه مع المتغيرات والحياة الجديدة إلا أن الضربات القوية من هذا النوع تبشر بما هو أسوأ..

يجب أن نتحرك ونقيم وضعنا الاجتماعي والاقتصادي وكل ما يهم المجتمع.. كما يجب أن نعلم أن الوضع الاقتصادي السيء سيترتب عليه الكثير من السلوكيات التي ستخل بأمن واستقرار مجتمعاتنا.. إذا انتظرنا وخفنا من الفضائح ودارينا مشاكلنا بدون حلول وإذا تهربنا من مسئولياتنا وكابرنا فإن المشاكل ستصل إلى نقطة اللارجعة... وستصبح مثل هذه التصرفات الشاذة ثقافة شبه يومية نتعود عليها ولا نحرك ساكناً تجاهها بل قد نكون مساهمين فيها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة... قد لا تكون البنت تخصك وقد لا تحصل هذه المشكلة لأحد من أقاربك ولكنها بالتأكيد قريبة وتأثيرها سينالك .. ما يهدد فرد في المجتمع يهدد كل المجتمع..

هل هذه مشاهد مألوفة؟ هل سمعتم بمثل هذه الأفعال في مناطقكم؟ هل يصح أن نذكر مثل هذه القصص أم يجب علينا أن ندفن رؤوسنا في الرمال ونكشف عن بقية الجسم؟

الجمعة، 2 يوليو، 2010

القطع والتوصيل

بمناسبة ختان ولي عهده الأمير مولاي الحسن

فاس: «الشرق الأوسط»
اصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس عفوا عن
7179 سجينا، بمناسبة احتفالات المغرب بحدث ختان ولي عهده الامير مولاي الحسن. وقال بيان اصدرته وزارة العدل المغربية مساء اول من امس( الخبر كان في 26 أبريل 2005م) إن العفو الملكي يشمل شبابا اكتسبوا مهارات مهنية او فنية او دراسية اثناء مدة اعتقالهم، ومعتقلين مصابين بأمراض مزمنة، ونساء حوامل او مرضعات او مرفقات باطفالهن، ومسنين، فضلا عن عدد من السجناء الاجانب من جنسيات مختلفة. واضاف البيان ان العفو الملكي جاء رأفة بالمسجونين، وإسعادا لأسرهم وذويهم.

واشار البيان الى انه من منطلق الاعتبارات الانسانية التي تهدف إلى إعادة ادماج السجناء في المجتمع، على اساس من القيم التي من اجلها احدث العاهل المغربي مؤسسة محمد السادس لاعادة ادماج السجناء، ورعايته لها، فان من بين المشمولين بعفو الملك الخاص هم: 692 من الشباب الذين تقل اعمارهم عن 20 سنة الذين اكتسبوا مهارات مهنية او فنية او دراسية اثناء قضائهم مدة الاعتقال، و534 من المعتقلين المصابين بامراض مزمنة، و19 من النساء الحوامل او المرضعات او المرفقات باطفالهن، و20 مسنا، و1459 من المحكوم عليهم بعقوبات جنائية قضوا منها اربعة اخماس من المدة المحكوم بها، و4429 من المحكوم عليهم بعقوبات جنحية قضوا منها ثلثي المدة المحكوم بها. وشمل العفو الملكي 26 من السجناء الاجانب من جنسيات مختلفة من الفئتين المذكورتين.

واشرف على عملية الختان فريق من الاطباء الجراحين يتكون من: البروفيسور جمال الصقلي، المختص في الانعاش والتخدير، والدكتورة خديجة رمزي، اختصاصية في طب الاطفال، والبروفيسور اوليعد اوترحوت، المختص في جراحة الاطفال، والبروفيسور نعيمة لمدور البوعزاوي، اختصاصية في طب الاطفال، والبروفيسور الادريسي العلوي، المختص في الانعاش والتخدير. المصدر هنا

^^^^ ^^^^^

انتهى الخبر هنا... بالتأكيد هذا الخبر مترجم إلى عدة لغات ومنها الفرنسية والانجليزية... أتوقع أن من يقرأ هذا الخبر من الأجانب سيعلم أن الشعوب العربية تحظى بأنظمة قضائية مستقلة... كذلك سيعتقد أن قمم الأهرام هي التي تحافظ على احترام القانون.. والشيء الأهم أن فرحة الشعب مرتبطة بفرحة القمم فقط، فإن فرحت القمة نال الشعب نصيبه من الفرحة وليس العكس.

للأسف أن هذه القرارات تصدر من أناس درسوا في أرقى الجامعات الغربية ونالوا نصيب كبير من التعليم النقي الكفيل بإحداث تغييرات شاملة في طريقة الحكم والتعامل مع البشر كبشر... يستطيع من نال نفس التعليم أن ينقل بلده نقلة نوعية من الفقر المدقع إلى الغنى والاكتفاء الذاتي.. لكن أن يتم توظيف العلم في الاستخفاف بالشعب واهانته بهذا الشكل فهذه هي قمة التحقير..

هنا سأنقل تعليق الكاتب داوود الشريان على هذا الخبر مخاطبا الرئيس الأمريكي جورج بوش:

"" سيادة الرئيس: أنت طبعاً لا تعرف الختان ـ بالمناسبة هو مفيد جداً لزيادة حساسية الانسان بشريكه ـ وبالتالي لن تستطيع ان تدرك المعنى العظيم الذي ينطوي عليه خبر اطلاق سراح هذا العدد من البشر لمجرد استئصال زوائد جلدية بسيطة ، فضلاً عن أنك يا فخامة الرئيس لا تستطيع أن تطلق هذا العدد من السجناء بأمر منك .

على الرغم من انك زعيم أعظم دولة في العالم ومنتخب بنظام ديمقراطي حر، أما في بلادنا العربية فإن الملك أو الرئيس أو الأمير يستطيع أن يجعل الشعب قرابين لفرحته، فيطلق سراح جميع السجناء بمكرمة منه بمناسبة ختان أو سبوع، أو عرس، أو عودة من رحلة علاجية، إنه التكاتف، إنها ديمقراطية الختان، إنها أفضال المكرمات التي لا تعرفها ديمقراطيتكم المزعومة.

سيادة الرئيس: اعتقد أنك أدركت الآن اننا لسنا بحاجة إلى مشروعك للاصلاح السياسي والديمقراطي في الشرق الأوسط، وان ما نحتاجه هو زيادة عمليات الختان، ولهذا ندعو الله جل جلاله ان يكفينا شر مشروعك، ويمن على ولاة أمورنا بزيادة خلفتهم من الذكور حتى تزداد حفلات الختان وتعم البلاد الفرحة وتهل علينا المكرمات التي تخرج الناس من السجون، وتحقق أسمى مبادئ حقوق الانسان. عاش الختان العربي... تسقط الديمقراطية الأميركية.""

تفاءلوا يا إخوتي فإن التصحر وخاصة في القمم قد يؤدي إلى هطول أمطار يعم نفعها البلاد والعباد.. وإن القطع وإن كان قطعاً والقص وإن كان قصاً قد يؤدي إلى وصال بين متفارقين... دمتم تم تم تم... جمعة مباركة.

للتواصل راسلني على: hesheandme@gmail.com